الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 02:37 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ظهور حالة فى أمريكا.. خبراء يحذرون من تجدد الإصابة بكورونا

مخاوف من الاصابة بكورونا مرتين
مخاوف من الاصابة بكورونا مرتين

كشف علماء بريطانيون، أمس الثلاثاء، أن حالة رجل مصاب مرتين بفيروس كوفيد-19 فى الولايات المتحدة، تؤكد أنه لا يزال هناك الكثير لتعلمه بشأن الاستجابات المناعية للمرض، كما تثير تساؤلات حول التطعيم.

وبحسب موقع "globalnews"، جاءت نتيجة اختبار الشاب البالغ من العمر 25 عامًا من رينو بولاية نيفادا "إيجابية" فى أبريل بعد ظهور أعراض خفيفة عليه، ثم مرض مرة أخرى فى أواخر مايو بنوبة أكثر خطورة، وفقًا لتقرير حالة فى مجلة لانسيت للأمراض المعدية الطبية.

ونُشر التقرير بعد ساعات فقط من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أصيب بفيروس كوفيد-19 ودخل المستشفى فى وقت سابق من هذا الشهر، أنه يعتقد أنه يتمتع الآن بحصانة ويشعر بأنه "قوي للغاية".

وأوضح العلماء، أنه فى حين أن حالات عودة العدوى المعروفة تبدو نادرة، وقد تعافى رجل نيفادا الآن، فإن حالات مثل تلك الحالات تثير القلق، حيث تم الإبلاغ عن حالات أخرى أصيبت مرة أخرى فى جميع أنحاء العالم، بما فى ذلك فى آسيا وأوروبا.

فى هولندا، أكد المعهد الوطني للصحة العامة أمس الثلاثاء، أن امرأة هولندية تبلغ من العمر 89 عامًا، مريضة أيضًا بنوع نادر من سرطان نخاع العظام، وتوفيت مؤخرًا بعد إصابتها بـ كوفيد-19 للمرة الثانية.

كما ذكرت وسائل الاعلام الهولندية، أن هذه الحالة هى الوفاة الأولي فى العالم التى أصيبت بفيروس كورونا مرتين.

اقرأ أيضًا: ترامب بعد تعافيه من كورونا: أحد الأدوية جعلني ”سوبر مان”

آثار على التطعيم

من جانبه، قال سايمون كلارك، خبير علم الأحياء الدقيقة فى جامعة ريدينج البريطانية: "لقد أصبح من الواضح بشكل متزايد أن الإصابة بالعدوى مرة أخرى أمر ممكن، لكننا لا نستطيع حتى الآن معرفة مدى شيوع ذلك".

وتابع: "إذا كان من الممكن إصابة الناس مرة ثانية بسهولة، فقد يكون لذلك أيضًا آثار على برامج التطعيم بالإضافة إلى فهمنا لمتى وكيف سينتهي الوباء".

وقال الأطباء المتابعين لحالة مريض نيفادا، والذين أبلغوا عن الحالة لأول مرة فى ورقة لم تتم مراجعتها من قبل الزملاء فى أغسطس، إن الاختبارات المتطورة أظهرت أن سلالات الفيروس المرتبطة بكل نوبة عدوى مختلفة وراثيًا.

وقال بول هانتر، أستاذ الطب بجامعة إيست أنجليا البريطانية: "تعزز هذه النتائج النقطة التي ما زلنا لا نعرف ما يكفي عن الاستجابة المناعية لهذه العدوى".

وأوضح بريندان ورين، أستاذ اللقاحات فى كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، أن حالة نيفادا هي خامس مثال مؤكد على عودة العدوى فى جميع أنحاء العالم.

وأكد: "أن إثبات إمكانية الإصابة مرة أخرى بفيروس السارس- CoV-2 قد يشير إلى أن لقاح كوفيد-19 قد لا يكون وقائيًا تمامًا".

ومع ذلك، بالنظر إلى أكثر من 40 مليون حالة فى جميع أنحاء العالم، فإن هذه الأمثلة الصغيرة على الإصابة مرة أخرى صغيرة ويجب ألا تعرقل الجهود المبذولة لتطوير اللقاحات".

وبدوره، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، طارق ياساريفيتش فى تصريحات صحفية، إن الحالة الأمريكية أكدت ما هو مجهول بشأن المناعة وأننا نحتاج للكثير لنعلمه حتى الَان عن هذا الفيروس، وهذا أيضًا حُجة ضد ما كان البعض يدافع عنه وهو أن الإصابة بالمرض تكون لمرة واحدة.