السبت 24 أكتوبر 2020 07:39 مـ 7 ربيع أول 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الأخبار

أسامة هيكل: 65 % من الشعب لا يقرأ .. وخالد صلاح يرد: ” عيب واختشي”

أسامة هيكل وخالد صلاح
أسامة هيكل وخالد صلاح

بات أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، على وعد مع حمل حقيبة أزمات مع زملاء مهنته، وأخيرا عمد إلى تقليل قيمة القنوات والصحف معتبرا أن حوالى 65 من الشعب لا يقرأ ولا يشاهد التليفزيون.

 

هذه التصريحات بخرت حالة التفاؤل التى سيطرت على الوسط الصحفى والإعلامى، بعد اختيار زميلا لهم ليشغل حقيبة وزارية، على أمل حلحلة أزمات المهنة وتطوير ملف الإعلام، فى وقت تتعرض فيه قنواتها وصحفه لهجمة شرسة من الأذرع الإعلامية للجماعة الإرهابية فى قطر وتركيا، بهدف تفكيك سلاح ناعم فى يد الدولة والاستفراد بعقل المواطن لبث ما تشاء من السموم.

 

أزمات عدة صناعها وزير الدولة للإعلام، وصلت لحد رفع دعاوي قضائية ضد أبناء مهنته، ووصلت إلى التشكيك فى دور منظومة الإعلام المصري والتقليل من أهميته بقوله حسب بيان رسمى نشرته صفحة وزارته المجهول دورها من الأساس جاء فيه: "أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام: الأعمار أقل من 35 سنة، ويمثلوا حوالي 60 أو 65 % من المجتمع، لا يقرءون الصحف ولا يشاهدون التلفزيون، وبالتالي من المهم التفكير في نمط حياة هذه الفئات".

 

الأمر الذي دفع الزميل خالد صلاح، رئيس تحرير صحيفة اليوم السابع، للرد على هيكل عبر حسابه الرسمى بموقع تويتر قائلاً: "كنت أظن أن أسامة هيكل تعلم بعض السياسة عبر هذه السنوات الطويلة فى البرلمان، لكنه أخفق حتى فى إدارة اختلاف مهني و(شرشح بالبلدي) مرددا نفس كلام كل أعداء مصر".

 

وأضاف صلاح، "يعني لا اتعلمت سياسة ولا إعلام، هل تبحث عن فرصة عمل أخرى فى واحدة من القنوات المعادية لمصر مثلاً؟ سيادتك عاوز تشتغل منظراتي على خلق الله وسايبنا فى معركة وطنية كبيرة دفاعاً عن وعي مصر والمصريين وقاعد ترمي الناس بالطوب".

 

واختتم صلاح تغريدته قائلاً "اختشي وشمر وادخل المعركة معانا، عشان مصر، مش عشان نفسك ومكتبك ونفوذك اللي ما عملتش بيهم حاجة قبل كدة، ولا عارف تساعدنا حتى.. عيب".

 

فى رد واضح على ما تصريحات أسامة هيكل حول التلفزيون المصرى، كشفت تقارير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن اعتماد الغالبية العظمى من الأسر المصرية على التلفزيون المصرى كمصدر رئيسى للمعلومات والأخبار.

اقرأ أيضا: وزير الإعلام عن شائعات ”كورونا”: ”والله ماهنخبي حاجة عن الناس”

وذكر التقرير أن 54.8% من الأسر المصرية تعتمد على التلفزيون المصرى كمصدر رئيسى وأساسى لمتابعة التطورات والأحداث، وأوضحت الدراسة، أن النسبة تصل فى الريف لـ 57.6%، بينما تبلغ فى الحضر 51.2%، بالإضافة إلى 26.5% من الأسر المصرية يلجأون إلى الفضائيات و8.6% للأسر والأصدقاء و7% من الأسر تلجأ إلى الإنترنت و2.5% إلى العمل.

أسامة هيكل خالد صلاح وزير الدولة للاعلام التلفزيون الصحف