الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:55 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تتهم أمريكا بتقمص دور الضحية

الصين وأمريكا
الصين وأمريكا

رفضت بكين اليوم الاثنين محاولات الولايات المتحدة الأمريكية الحالية وجهودها لكي تظهر في صورة الضحية، بعد التحذيرات التي وجهتها لها، باحتجاز رعاياها من الأمريكيين المقيمين في الصين ردا على مقاضاة واشنطن علمائها.

وأعلنت الخارجية الصينية، أن واشنطن أكدت عزمها مقاضاة العلماء الصينيين الذين يعيشون على أراضيها بشبهة الانتماء إلى الجيش الصيني والتجسس العلمي، مشيرة إلى أنها في ظل هذه التحذيرات تسوق نفسها كضحية، بينما هي المتسببة في نشوب الأزمة من الأساس، وفقا لـ"رويترز" البريطانية.

اقرأ أيضا: بكين تهدد واشنطن باحتجاز مواطنيها.. والبيت الأبيض يحذر رعاياه

ضرر بمصالح مواطني الصين

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان: إن "التدابير الأمريكية المتخذة ضد الصين ألحقت أضرار بالغة بمصالح المواطنين الصينيين".

وكانت قد نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية مقالا السبت الماضي، أكدت فيه أن بكين كررت تحذيراتها من محاكمة القضاء الأمريكي لعلماء صينيين على أراضيها.

اقرأ أيضا: أمريكا تستفز الصين بتدريبات عسكرية في مضيق تايوان

تجدر الإشارة إلى أن البيت الأبيض اتهم مرارا بكين بالتجسس الإلكتروني لسرقة التكنولوجيا والمعلومات العسكرية بما يمكّنها من التفوق على الولايات المتحدة الأمريكية ويفتح لها أبواب الريادة العلمية والاقتصادية في العالم، كما اتهمت واشنطن باعتقال علماء صينيين على أراضيها كانوا يعملون في مراكز أبحاث بجامعات أمريكية متهمة إياهم بإخفاء روابطهم بالقوات المسلحة الصينية قبل أن تليها تدابير تصعيدية أخرى ضد المصالح الصيينية.