الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 01:42 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قمة مصرية قبرصية يونانية لحل الأزمة في شرق المتوسط

مباحثات مصر مع قبرص واليونان
مباحثات مصر مع قبرص واليونان

أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتساس، اليوم الاثنين عن عقد اجتماع قمة بين مصر وقبرص واليونان، بعد غد الأربعاء، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع سوف يعقد في العاصمة القبرصية "نيقوسيا".

وقال بيتساس: إن "رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، ينوي مع الساعات الأولى من صباح بعد غد الأربعاء إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا، للقاء كلا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسياديس، ولأنه سيشارك في اجتماع القمة المصرية اليونانية القبرصية".

اقرأ أيضا: عاجل | ألمانيا تتهم تركيا بتعمد الاستفزاز في شرق المتوسط

الهدف من المباحثات

يشار إلى أن الهدف الأساسي من هذه القمة هو مناقشة سبل التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث، إلى جانب مجموعة واسعة من القضايا والجهود المبذولة في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار، والسلام، والازدهار، في منطقة شرق البحر المتوسط، مع عرض آخر التطورات حول التنقيب التركي عن الغاز في شرق المتوسط.

يشار إلى أن كلا من قبرص واليونان قد اتفقا على اتخاذ إجراءات حاسمة ضد تركيا، كونها أعادت سفينة التنقيب "أروتش ريس" إلى المناطق البحرية ذات السيادة، فيما تعتبرها أنقرة مناطق متنازع عليها.

اقرأ أيضا: استفزازات أردوغان شرق المتوسط تدفع أوروبا إلى التلويح بعقوبات

وحدد زعماء الاتحاد الأوروبي في الاجتماعات التي عقدوها مع مطلع الشهر الجاري خيارين للتعامل مع أزمة شرق المتوسط، مؤكدين أنه ينبغي على تركيا سحب سفنها من مياه قبرص واليونان، والتوقف عن الأعمال أحادية الجانب، مع الدخول في سلسلة مباحثات استكشافية لحل الخلافات مع اليونان في مقابل مبادرة إيجابية بتعميق التعاون بين الاتحاد وتركيا.