الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 01:26 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استفزازات أردوغان شرق المتوسط تدفع أوروبا إلى التلويح بعقوبات

تنقيب تركيا شرق المتوسط
تنقيب تركيا شرق المتوسط

تستعد قبرص واليونان لعقد القمة الأوروبية اليوم الخميس، لاتخاذ إجراءات حاسمة ضد تركيا كونها أعادت سفينة التنقيب "أروتش ريس" إلى المناطق البحرية ذات السيادة، فيما تعتبرها أنقرة مناطق متنازعا عليها.

وعلى الرغم من توقعات بحث أزمة شرق المتوسط على طاولة مباحثات القمة الأوروبية اليوم وربما غدا الجمعة، إلا أن دبلوماسي رفيع المستوى في بروكسل استبعد إمكانية فرض أي عقوبات ضد تركيا في الاجتماع الذي سينعقد خلال هذين اليومين.

اقرأ أيضا: عاجل | أردوغان يتوعد اليونان برد حاسم في شرق المتوسط

خيارات أوروبية

وحدد زعماء الاتحاد الأوروبي في الاجتماعات التي عقدوها مع مطلع الشهر الجاري خيارين للتعامل مع أزمة شرق المتوسط، مؤكدين أنه ينبغي على تركيا سحب سفنها من مياه قبرص واليونان، والتوقف عن الأعمال أحادية الجانب، مع الدخول في سلسلة مباحثات استكشافية لحل الخلافات مع اليونان في مقابل مبادرة إيجابية بتعميق التعاون بين الاتحاد وتركيا.

عقوبات مشددة

وفي حال واصلت تركيا النشاطات غير القانونية، فإن الاتحاد الأوروبي سيستخدم كافة السبل لحماية مصالح الاتحاد، بما فيها فرض عقوبات على أنقرة.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد اتهم، أمس الأربعاء، اليونان وقبرص بعدم الوفاء بالوعود التي قُطعت خلال المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، قائلا: إن "بلاده ستواصل الرد الذي تستحقه البلدان".

اقرأ أيضا: عاجل | اليونان تضع شرطا للتفاوض مع تركيا

جاءت تصريحات أردوغان بعد أيام من إعادة أنقرة نشر سفينتها البحثية للقيام بمهمة جديدة لاستكشاف الطاقة في المياه المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط، ما أثار التوترات مع اليونان وقبرص بشأن الحدود البحرية وحقوق التنقيب.