الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:37 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… السيسي في القمة الثلاثية: اتفاق حول التصدى للدول الداعمة للإرهاب وتهدد الأمن الإقليمي

السيسي بالقمة الثلاثية
السيسي بالقمة الثلاثية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، بالعاصمة القبرصية نيقوسيا، إن القمة منذ تدشينها عام 2014 بالقاهرة، أسهمت في تنظيم آلية التعاون بين الدول الثلاث في مجالات "الزراعة والتجارة والصناعة".

 

وأشارالسيسي إلى توقيع اتفاق ثلاثي على ميثاق غاز شرق المتوسط، والذي يعد نموذجا للتعاون وترسيم الحدود البحرية وفق قانون الأمم المتحدة لقانون البحار، وتوقيع اتفاقيتين بين مصر واليونان، وفتح أفاق لمزيد من التعاون الإقليمي.

 

وأعلن الرئيس عن اتفاق حول التصدى للدول التي تدعم الإرهاب وتهديد الأمن الإقليمي، ودعم القضية القبرصية في البحر المتوسط، وفق قرار الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

 

واستعرض الرئيس السيسي الوضع في سوريا، وفق قرار مجلس  الأمن رقم 22، والذي يقضي بعدم التدخل العسكري غير المشروع بمناطق الشمال السوري وضرورة سلامته الاقليمي، ومضاعفة الجهود حول مجابهة الكيانات والدول الداعمة للارهاب، وحث المجتمع الدولي على الوقوف أمامه، منوهاً على الاتفاق حول بحث الجهود من أجل تسوية القضية الفلسطينية، وإقامة دولة فلسطينية.

 

وأضاف أنه تمت الإشادة بدور مصر في دعم ملف الهجرة غير الشرعية، موجها الشكر على المحادثات التي جرت في القمة الثلاثية إلى الرئيس القبرصي ووزير الخارجية اليوناني

 

يشار إلى أن القمة الثلاثية تنعقد حول سبل تعزيز العلاقات بين مصر واليونان وقبرص على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة التي تجمع بين مصر واليونان وقبرص، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.