الخميس 3 ديسمبر 2020 02:25 صـ 17 ربيع آخر 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

182546
الاقتصاد

قناة السويس تشهد عبور أكبر سفينة حاويات في العالم تعمل بالغاز الطبيعي

 أكبر سفينة حاويات في العالم تعمل بالغاز الطبيعي
أكبر سفينة حاويات في العالم تعمل بالغاز الطبيعي

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن قناة السويس شهدت اليوم السبت 24 أكتوبر، عبور سفينة حاويات CMA CGM JACQUES SAADE، وهي تعتبر أضخم سفينة حاويات تعمل بالغاز الطبيعي في العالم.

وأشار الفريق أسامة، أن السفينة تحمل رقمًا قياسيًا جديدًا قدره 21203 حاوية مكافئة ومغادرة من ميناء سنغافورة ومتجهة إلي مالطا، وتعتبر في أولى رحلاتها البحرية عبر القناة ضمن قافلة الجنوب.

وتحمل سفينة الحاويات العملاقة CMA CGM JACQUES SAADE اسم الخط الملاحي الفرنسية "CMA CGM" وسميت على اسم مؤسس المجموعة جاك سعادة، وهى واحدة ضمن سلسلة سفن تضم 9 سفن من نفس الطراز والمواصفات يتم بنائها بترسانة Jiangnan بالصين.

ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 62 مترًا، وتبلغ حمولتها 236 ألف طن، ويمكن أن تحمل ما يصل إلى 23 ألف حاوية مكافئة وقد عبرت السفينة القناة في رحلتها من سنغافورة إلى أوروبا وحملت السفينة رقمًا قياسيًا جديدًا قدره 21203 حاوية مكافئة.

يوكلف رئيس الهيئة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير المرافق والخدمات الملاحية للقاطرة المصاحبة، وتعيين مجموعة من المرشدين رفيعي المستوى لضمان المرور الآمن للسفينة، وتفعيلاً للبروتوكول المتبع تعاملت السلطات مع السفن الكبيرة التي عبرت القناة لأول مرة، وأناب الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، الربان وسام حافظ كبير مرشدين ممتاز، والربان علي العباسي كبير مرشدين للصعود على السفينة والترحيب بطاقمها وتسليم درع القناة الجديدة لربان السفينة.

وأوضح الفريق ربيع، أن قناة السويس تدعم دعوة المنظمة البحرية الدولية "IMO" لتحقيق هدف الحد من انبعاثات الكربون الضارة من خلال تحسين قدرة القناة على استقبال السفن الصديقة للبيئة المصممة وفق أحدث التقنيات والأنظمة.

جدير بالذكر، أن هدف المنظمة البحرية الدولية (IMO)، هو تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى 50% بحلول عام 2050، ولهذه الغاية، أطلقت عدة دعوات في بداية هذا العام لخفض نسبة الكبريت في الوقود البحري من 3.5% إلى 0.5%.

ويعد استخدام الغاز الطبيعي المسال كوقود بحري خيارًا مثاليًا لحماية البيئة، لأنه يمكن أن يقلل 99% من ثاني أكسيد الكبريت وغازات النفايات الدقيقة، و 85%من نفايات أكسيد النيتروجين.

قناة السويس الغاز الطبيعي CMA CGM الكربون الكبريت الوقود البحري الملاحة أسامة ربيع