الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:08 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرقابة المالية تلزم الشركات برفع نسبة تمثيل المرأة في مجالس الإدارة إلى 25%

رئيس هيئة الرقابة المالية
رئيس هيئة الرقابة المالية

أعلن الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، رفع نسبة تمثيل المرأة إلى 25% من مقاعد مجالس إدارة الشركات، بعد نجاح التجارب والدراسات التي تؤكد زيادة حجم المكاسب من ذلك، وعدم الاكتفاء بمقعد واحد.

 

اقرأ ايضا: تفاصيل حجز 125 ألف شقة لمتوسطي ومحدودي الدخل من ”الإسكان الاجتماعي”

وقال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة اعتادت على أن تعطى المثل والقدوة في الالتزام بما يصدر عنها من قرارات ونموذجاً في التوجه نحو الاستدامة، إنه يأمل في أن تتضاعف أعداد الشخصيات النسائية المؤهلة للتواجد بمجالس إدارة الشركات على قاعدة بيانات الهيئة مع نهاية العام الجاري أو بدايات عام 2021 كي تمضي الهيئة في زيادة النسبة.

 

وأكد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أنه يجب الاستفادة من نتائج الدراسات السابق إجرائها على مجتمع من الشركات الخاصة والعامة المقيدة في البورصة المصرية.

 

ولفت عمران إلى أن الدراسات رصدت تحقيق الشركات ذات التمثيل الأعلى للمرأة معدلات ربحية أعلى وقوة مالية أفضل.

 

وأشار إلى ما تحقق في هيئة الرقابة المالية، بشغل الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب مقعداً بمجلس إدارة هيئة الرقابة المالية، موضحا أن الشركات التي تضم نساءً في مجالس إداراتها تحقق معدلات نمو أكبر في العائد على حقوق المساهمين، وفي العائد على الأصول، وفي العائد على المبيعات، والميل لتفضيل التمويل عبر الأسهم واعتماد أقل على الديون.