جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 06:59 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

عاجل … بعد انتقال جدري القرود من إنسان لكلب.. «الطريق» تكشف مفاجآت جديدة بشأن الفيروس

جدري القرود للحيوانات الأليفة
جدري القرود للحيوانات الأليفة

حالة من الفزع أحدثتها منظمة الصحة العالمية، فور رصد أول حالة لانتقال عدوى الفيروس من إنسان إلى كلب، وذلك عندما خضع رجلان شريكان للفحص في أحد مستشفيات باريس، بعد أن ظهرت عليهم قرحات وطفح جلدي، وعقب مرور 12 يومًا من ظهور هذه الأعراض، انتقلت إلى الكلب الذي يعيش معهما في نفس المكان، لتثبت إصابتهم بالفيروس.

من الممكن حدوثه

وتعليقًا على هذا الأمر يقول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه من الممكن حدوث ذلك فعلًا، وكلما زادت أعداد المصابين بجدري القرود سنفاجأ بمعلومات وبيانات جديدة.

وتابع بدران في حديثه لـ"الطريق"، أنه جرى تأكيد إصابة أكثر من 35 ألف شخص منذ بداية العام الجاري في 92 دولة، توفي من بينهم 12 شخصا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، التي صنفت التفشي على أنه حالة طوارئ صحية عالمية.

جدري القردة حالة طوارئ ولا توجد جائحة الآن

وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هذا أعلى مستوى من التنبيه لدى المنظمة، وذلك بناء على توصيات لجنة الطوارئ، لافتًا إلى أن جدري القرود خرج من أفريقيا بعد جائحة الكورونا.

وأضاف الدكتور مجدي بدران، أن الخطير في الأمر تفشي جدري القرود في بلدان غير موبوءة منذ 7 مايو 2022، ولأول مرة الحالات المبلغ عنها حتى الآن ليس لها روابط سفر ثابتة إلى منطقة موبوءة، وليس لها علاقة بالحيوانات.

وأعرب أن حالات الانتشار الأخيرة للمرض تعتبر غير نمطية، إذ أنها تظهر في دول لا يعتبر المرض متوطنًا فيها، مؤكدًا أن العلاقات الجنسية الغير عفيفة سببًا رئيسيًا في انتشار العدوى، ويشكل الذكور الشواذ جنسيًا الفئة الأكبر عددًا في المصابين.

الحد من انتشار العدوى بين الحيوانات

وأشار بدران، إلى أن انتقال فيروس جدري القرود للكلاب قد يغير وبائيات الفيروس، بما يهدد الصلة بالكلاب بالحيوانات الأليفة، والأخطر انتقال الفيروس لكلاب الشوارع والقوارض.

ونصح بتقييد عمليات نقل الثديات الإفريقية الصغيرة والقردة، أو فرض حظر على نقلها إسهامًا فعالًا في إبطاء وتيرة اتساع نطاق انتشار الفيروس إلى خارج إفريقيا، مع ضرورة عزل القرود المصابة عن الحيوانات الأخرى ووضعها قيد الحجر الصحي، إضافة إلى وضع جميع الحيوانات التي قد تخالط أخرى مصابة بعدوى المرض قيد الحجر الصحي وملاحظتها في غضون 30 يوما، من أجل الوقوف على أعراض إصابتها بجدري القردة.

اقرأ أيضًا.. عاجل | أول حالة.. ناقوس خطر يهدد الحياة بعد انتقال جدري القرود من إنسان لكلب