الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:47 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أردوغان يشعل أزمة قبرص متجاهلا ”الأمم المتحدة”

ر جب طيب اردوغان
ر جب طيب اردوغان

لا يزال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصر على خرق الاتفاقيات الدولية ليتمكن من تحقيق أطماعه التي ستؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة.


تصريحات مثيرة للجدل

تسببت التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إثارة حالة من الجدل وقدمت دليلا جديدا على إصراره بتجاهل قرارات الأمم المتحدة الصادرة بخصوص شمال قبرص الذي احتلته تركيا عام 1974 وقسمته لشطرين.

ودعا أردوغان إلى التفاوض من أجل حل الأزمة القبرصية على أساس الدولتين ، مشيرا إلى أسس التفاوض السابقة لم تعد ذات جدوى، وفقا لما ورد على صحيفة "أحوال التركية".

اقرأ أيضا: عاجل | اليونان: تركيا تشكل خطرا كبيرا على الاتحاد الأوروبي

القبارصة اليونانيين

وقال الرئيس التركي: إن "الاعتراف بالقبارصة اليونانيين وحدهم تسبب في سد الطريق أمام المحاولات التي أجريت سابقا من أجل إيجاد حل"، مشيرا إلى أنه لا يمكن الوصول إلى نتيجة في ظل المعايير الحالية ومفاوضات استمرت أكثر من نصف قرن.

وأضاف أردوغان في الكلمة التي وجهها في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع رئيس جمهورية شمال قبرص، إرسين تتار، في أنقرة: "هذه المرحلة نعتقد أن بدء محادثات على أساس قيام اتحاد سيكون مضيعة للوقت.. لذلك نرى أن حل الدولتين يتعين أن يوضع الآن على الطاولة كاقتراح واقعي".


مفاوضات سابقة

يشار إلى أن المحاولات التي أجريت لتوحيد شطري قبرص في منتصف 2017 فشلت تماما، وتبادل الجانبان الاتهامات بالتسبب في انهيار المحادثات، وغضبت أنقرة جدا بسبب موافقة الاتحاد الأوروبي على ضم قبرص لعضويته عام 2004.

اقرأ أيضا: تركيا تمدد مهام سفينتها للتنقيب عن الغاز في شرق المتوسط

وقال رئيس جمهورية شمال قبرص إن اقتراح تركيا عقد اجتماع غير رسمي بين تركيا وشمال قبرص والقبارصة اليونانيين واليونان والأمم المتحدة كان "آخر فرصة" للوصول إلى اتفاق.