الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:25 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انضمامه لـ ”مارفل”.. كل ما تريد معرفته عن المخرج المصري محمد دياب

مهرجان كان السينمائي
مهرجان كان السينمائي

يستعد المخرج المصري محمد دياب الدخول في أول تجربة عالمية له مع "مارفل" حيث اختارته لتقديم أحدث مسلسلاتها عن الأبطال الخارقين والذي يحمل اسم Moon Knight.

وأكد الموقع الأمريكي "ديدلاين" أن الشركة اختارت المخرج المصري الذي نال شهرته العالمية عقب مشاركته بمهرجان كان السينمائي العالمي عام 2016 بفيلم "اشتباك".

ومن المقرر عرض المسلسل الجديد عبر منصة "ديزني بلس" الإلكترونية كبداية لمجموعة من الأعمال التي تضم نجوم عالميين لتجسد أبطال خارقين.

ويرصد "الطريق" في السطور التالية 9 معلومات عن المخرج المصري محمد دياب:

محمد دياب هو من مواليد عام 1978 وتخرج في كلية التجارة وإدارة الأعمال، وبعد إنهائه الدراسة اتجه للعمل في أحد البنوك الأجنبية بالقاهرة، ووجد صعوبة باستمراره في تلك المهنة.

وكان محمد يهوى الكتابة منذ فترة قبل أن يتجه للإخراج حيث شارك بمجموعة من الأعمال كسيناريست.

وبسبب حبه الكبير للكتابة والتأليف ترك عمله وتوجه عام 2005 لدراسة فن كتابة السيناريو في أكاديمية نيويورك للسينما.

ومن أعماله في التأليف، كلا من أعماله السينمائية "أحلام حقيقية"، و"ألف مبروك"، و"الجزيرة"، و"بدل فاقد"، و"678"، و"طلق صناعي"، و"ديكور".

وألف في الدراما التلفزيونية كلا من مسلسل "السهام المارقة"، و"طايع".

ولم يقتصر محمد دياب عمله في التأليف السينمائي فقط حيث شارك في إعداد عدة برامج لمعز مسعود وهي برنامج "الطريق الصح"، وبرنامج "رحله اليقين"، بالإضافة إلى برنامج "خطوات الشيطان".

وشارك أيضًا محمد دياب في كتابة الأغاني مثل أغنية برنامج "الطريق الصح"، وأغنية برنامج "خدعوك"، وأغنية برنامج "على باب الجنة"، وأغنية "تتجوزيني" للمطرب هاني عادل، وأغنية "الميدان" للمطرب حمزة نمرة، وكتب كلمات أغنية "متجننه" لـ بشرى، وأغنية "بص في وشوش" لـ تامر حسني.

اقرأ أيضًا: محمد دياب.. ”مارفل” تضم أول مخرج مصري لعالم الأبطال الخارقين

وفي النهاية اتجه محمد دياب للإخراج من خلال فيلم "678"، وفيلم "اشتباك" الذي شارك به ضمن أفلام مهرجان كان السينمائي وتسبب ذلك في شهرته العالمية.

ويذكر أن المخرج محمد دياب شارك كعضو دائم بلجنة الأوسكار بداية من 2018، وذلك بجانب الممثّل الأمريكي من أصول مصريّة رامي مالك، والمنتجة خديجة العلمي، والمخرج نبيل عيوش.

موضوعات متعلقة