الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلومبرج: انهيار سعر الليرة التركية اليوم مسجلا أسوأ آداء شهري منذ 2018

سعر الليرة التركية
سعر الليرة التركية

يتجه سعر الليرة التركية، لتسجيل أسوأ آداء شهرى منذ أغسطس 2018، مقابل الدولار الأمريكي، بعد هبوط يكاد يتخطى الـ25% خلال العام الجاري 2020.

اقرأ أيضا: البريد المصري: زيادة حجم المعاشات المصروفة لـ7.096 مليار جنيه

وقالت وكالة أنباء "بلومبرج" الاقتصادية الأمريكية، اليوم الخميس، إن هذا التراجع في العملة المحلية، أثار تكهنات بأن البنك المركزي التركى سيتجه مرة أخرى، في اجتماعاته المقبلة إلى رفع أسعار الفائدة بشكل كبير لوقف الانهيار.

ونشرت الوكالة الأمريكية الاقتصادية، في تقرير لها على موقعها الإلكترونى، مقارنة اقتصادية عن العملة التركية المحلية.

وجاءت مقارنة "بلومبرج" بين أسباب التراجع الحالي والانهيار الذي حدث قبل عامين للعملة، والذي أجبر البنك المركزي على رفع تكاليف الاقتراض بمقدار 625 نقطة أساس، مشيرة إلى أن المحفز هو مزيج من المخاطر الجيوسياسية المتصاعدة والقلق من أن السياسة النقدية لا تزال فضفاضة للغاية بحيث لا يمكن أن تثبت العملة.

وأوضحت الوكالة أنه منذ بداية أكتوبر الجارى، فقدت العملة التركية حوالي 7% من قيمتها مقابل الدولار، فيما يقول المستثمرون إنه إذا لم يتم احتواء الخسائر، فقد يضطر البنك المركزى في النهاية إلى اتخاذ إجراء قبل اجتماعه المقبل المقرر في 19 نوفمبر المقبل.

وبحسب الوكالة الأمريكية الاقتصادية، هي ليست المرة الأولى التي قد يضطر فيها "المركزى التركى" للجوء لرفع أسعار الفائدة.

واتخذ البنك المركزي التركى، قرارا بمضاعفة أسعار الفائدة في يناير 2014 في اجتماع مفاجئء لم يكن مدرجا في جدول الأعمال، وفق الوكالة، ثم رُفع أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس في اجتماع طارئ في مايو 2018 للحد من خسائر الليرة.