الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:26 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

79 وفاة وتدمير 40 مبنى.. والعشرات تحت الأنقاض في زلزال تركيا

زلزال إزمير
زلزال إزمير

كشف وزير البيئة والتحضر التركي مراد كوروم اليوم الاثنين عن آخر إحصائيات نتيجة كارثة الزلزال الذي ضرب إزمير الأسبوع الماضي.

وأشار كوروم إلى أنه حتى الآن دُمر أكثر من 40 مبنى متعدد الطوابق بالكامل، وأن هناك أكثر من 1041، تعرضوا للتدمير الجزئي وباتوا غير صالحين على الإطلاق للسكن نتيجة هذا الزلزال الرهيب.


المشاركة الإنسانية بالمال

وحاولت السلطات أن تشارك المواطنيين كارثتهم من خلال دفع تعويضات مالية لمن أصبحت منازلهم غير صالحة للسكن، وتقرر دفع 3600 دولار لكل واحد منهم، أما أقارب الضحايا الذين لقوا حتفهم جراء هذا الزلزال سيدفع لكل واحد منهم 1200 دولار.

اقرأ أيضا: زلزال تركيا.. 51 قتيلا و896 مصابا وتدمير 20 مبنى في إزمير

وأفادت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية المعروفة بـ "آفاد"، بأن عدد القتلى الذين راحوا ضحية الزلزال ارتفع ووصل إلى 79 شخصا، بينما ارتفع عدد المصابين إلى 949.

عمليات انتشال

على جانب آخر، تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال أكثر من 107 شخص أسفل أنقاض المنازل التي تدمرت، لكنهم يتوقعوا وجود نسبة كبيرة أخرى من الضحايا تحت الأنقاض ينتظرون لقاء جديد مع الحياة.

وتم انقاذ رجل أمس الأحد يبلغ من العمر 70 عاما ظل يعاني تحت الأنقاض لأكثر من 34 ساعة، علاوة على رجل أخر بلغ من العمر 65 عاما ظل في نفس المعاناة طيلة 23 عاما، وتم إنقاذ أم وأطفالها الثلاث ظلوا تحت الأنقاض أيضا لمدة 20 ساعة.

يشار إلى أن الزلزال الذي بلغت قوته 6.6 درجة، وقع الجمعة الماضي، وضرب العديد من المناطق في غرب تركيا، وكان مركزه في بحر إيجه بالقرب من مدينة سفيريهيسار بإقليم إزمير.

اقرأ أيضا: بعد 34 ساعة تحت الأنقاض.. مسن تركي لم يفقد الأمل

كما أثَر الزلزال على الجزر اليونانية القريبة، بما في ذلك جزيرة ساموس، وقدر علماء الزلازل اليونانيون قوة الزلزال بـ6.9 درجة.