الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 05:51 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفد الجيش الليبي يشارك في اجتماعات ”5+5” لوقف إطلاق النار

وصول الوفد الليبي إلى غدامس الليبية
وصول الوفد الليبي إلى غدامس الليبية

وصل وفدا يمثل رموز القيادة من الجيش الليبي إلى مدينة غدامس الواقعة داخل مثلث ليبيا للمشاركة في اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" التي من المقرر أن تنعقد اليوم الاثنين.

ومن المقرر أن يتم انعقاد أول اجتماعات اللجنة داخل مدينة غدامس الليبية، التي تقع على الحدود مع الجزائر تحديدا جنوب غرب ليبيا، وستكون المباحثات في الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر الجاري.

اقرأ أيضا: ”الوفاق” ترفض التخلي عن تركيا رغم اتفاق وقف إطلاق النار

محادثات جنيف

يشار إلى أن هذه المستجدات تأتي بعد توقيع اللجنة العسكرية الليبية "5+5" في 23 أكتوبر التي أجريت بجنيف، حيث تم الاتفاق على وقف إطلاق النار، وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة وحل الميليشيات، وتعليق العمل بالاتفاقيات التي أبرمها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع حكومة فايز السراج في طرابلس.

ونصت محادثات جنيف على ضرورة تشكيل قوة عسكرية محدودة العدد من العسكريين النظاميين تحت غرفة يتم تشكيلها من قبل اللجنة تعمل كقوة تساهم في الحد من الخروقات المتوقع حدوثها، على أن توفر الموارد اللازمة لتشغيلها من كل الأطراف والجهات.

جهود مصرية

يذكر أن مصر بذلت جهودا في المرحلة الأخيرة تمثلت عقد عدة اجتماعات في الغردقة أواخر سبتمبر الماضي، وأوصت الرموز التي حضرت على ضرورة عقد اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة "5+5"، مع الإفراج الفوري عن كل من هو محتجز على الهوية من دون أي شروط أو قيود.

اقرأ أيضا: برعاية أممية.. انعقاد اللجنة العسكرية الليبية

وتضمنت التوصيات اتخاذ التدابير العاجلة لتبادل المحتجزين بسبب العمليات العسكرية وذلك قبل نهاية شهر أكتوبر المقبل عبر تشكيل لجان مختصة من الأطراف المعنية، كما شملت التوصيات إيقاف حملات التصعيد الإعلامي وخطاب الكراهية واستبداله بخطاب التسامح والتصالح ونبذ العنف والإرهاب.