الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:10 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برعاية أممية.. انعقاد اللجنة العسكرية الليبية

انعقاد اللجنة العسكرية
انعقاد اللجنة العسكرية

أعلنت الأمم المتحدة اليوم السبت عن استعداد اللجنة العسكرية الليبية لإجراء سلسلة مباحثات داخل ليبيا، مشيرة إلى أن ذلك يحدث لأول مرة منذ تشكيل اللجنة وفقا لمخرجات مؤتمر برلين.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن ممثلي حكومة الوفاق الليبية أكدوا أنهم حريصين على استكمال المسار السياسي النابع عن مؤتمر برلين، موضحة أن الجولة سوف تتم في مدينة "غدامس" بحضور الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز.

اقرأ أيضا: مجلس الأمن والسلم الإفريقي يوجه رسالة تحذيرية لتركيا


ركائز المباحثات

ومن المقرر أن يركز اللقاء على أليات تنفيذ وقف إطلاق النار الدائم، والتفكير في سبل إنشاء العديد من اللجان الفرعية علاوة على آليات المراقبة للتحقق من إتمام خطوة وقف إطلاق النار.

ويبحث المشاركون في اللقاء آليات تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، بما في ذلك إنشاء اللجان الفرعية، فضلاً عن آليات المراقبة والتحقق من وقف إطلاق النار.

وأفاد بيان الأمم المتحدة، أنه سيكون تركيز على تطبيق الحل السياسي لإنهاء الخلاف الحالي في ليبيا، مع الحفاظ على سيادة ليبيا واستقلال وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية.

اقرأ أيضا: قلق روسي من انتقال مرتزقة تركيا في قرة باغ إلى موسكو

وتأتي هذه الخطوة بعد توقيع طرفي النزاع على اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في جنيف الذي تم التوصل إليه الذي جاء في سياق مفاوضات اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" بين حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي.