الطريق
الأحد 19 مايو 2024 04:06 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السفير المصري في إيطاليا يسترد قطعة أثرية مهربة إلى إيطاليا (صور)

السفير المصري في إيطاليا يسترد قطعة أثرية مهربة إلى إيطاليا
السفير المصري في إيطاليا يسترد قطعة أثرية مهربة إلى إيطاليا

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الخميس، أن السفير هشام بدر سفير مصر في إيطاليا، تسلم بمقر وحدة مكافحة جرائم الممتلكات الثقافية التابعة لقوات الدرك الإيطالية "الكاربيناري" بروما، قطعة أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة تعود إلى عصور الدولة الوسطى، وهي عبارة عن الجزء الأوسط من تابوت خشبي، وتحمل نقوش هيروغليفية مكتوبة بالمداد الأسود، وقد تم ضبطها في منطقة "كالياري" بإيطاليا من خلال الجهات الأمنية المعنية.

وتم عقد مراسم التسليم والتسلم بين الجانبين المصري والإيطالي برئاسة كل من السفير بدر وقائد وحدة مكافحة جرائم الممتلكات الثقافية في الكاربيناري.

وقال السفير، إن تَسَلُم مصر للقطعة الأثرية يأتي في إطار التعاون البناء بين الطرفين للحفاظ على التراث الثقافي للحضارتين المصرية والرومانية، وكذا مكافحة الجرائم التي قد تٌرتكب في حقهما.

اقرأ أيضًا: شكري: موقف مصر ثابت من الأزمة السورية ونسعى لحل سياسي

وعبر السفير المصري، عن تقديره للتعاون المثمر والمستمر مع الجهات الإيطالية المعنية، والذي يتماشى مع خطة الدولة المصرية الرامية لاستعادة الآثار المصرية التي خرجت بطرق غير مشروعة، وبما يتواءم مع خضوع تلك القطعة لقانون حماية الآثار المصري رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته، والاتفاقيات الدولية الخاصة بوسائل حظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة.