الجمعة 27 نوفمبر 2020 01:07 صـ 10 ربيع آخر 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

182546
شئون دولية

في ظل أزمة اقتصادية.. أردوغان يحث الأتراك على إخراج أموالهم ”من تحت الوسائد” 

الرئيس التركي أردوغان
الرئيس التركي أردوغان

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مواطنيه لإخراج مدخراتهم "من تحت الوسائد" وضخها في الأسواق لدفع عجلة الاقتصاد.

اقرأ أيضا: جنون اقتصادي.. تركيا ترفع معدلات الفائدة 5% للحفاظ على سعر الليرة

وقال خلال مشاركته في فعاليات ملتقى الأعمال الدولي "موصياد إكسبو 2020" باسطنبول، اليوم السبت، إن من المهم أن يشارك المواطنون التركيون في دفع عجلة الاقتصاد من خلال إخراج أموالهم التي يدخرونها سواء كانت قليلة أو كثيرة، وضخها في الأسواق؛ لأنها ستوفر آفاقًا جديدة للبلاد، وفقًا لـ "روسيا اليوم".

تعليق على رفع سعر الفائدة

 

ووصف قرار رفع البنك المركزي لسعر الفائدة 475 نقطة أساس بـ"العلاج المر" الذي يهدف لخفض التضخم القابع عند نحو 12 % في معظم فترات العام.

وأشار أردوغان إلى أنه يعتقد أن تراجع التضخم سيحدث استقرارًا في العملة، مكررًا رؤيته الاقتصادية المحافظة بأن أسعار الفائدة سبب التضخم.

وذكرت تقارير إعلامية أن رفع الفائدة هو الأكبر في أكثر من عامين في البلاد، وأنه قد يدعم الليرة بعد أن بلغت سلسلة من المستويات المتدنية منذ الصيف الماضي.

تغييرات القادة الاقتصاديين

 

كانت صحيفة لوموند الفرنسية قد أفادت أنه بعد إقالة محافظ البنك المركزي واستقالة وزير المالية فى تركيا، يبدو أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤكد الشكوك حول وعود الرئيس أردوغان بالإصلاحات.
 

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء اليوناني يهدد تركيا من الإمارات باللجوء إلى محكمة العدل الدولية

ونقلت الصحيفة تشكيك عدد من المراقبين المحللين في تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التى ادعى فيها أنه يعمل على إصلاح الاقتصاد في البلاد خلال الأسبوع الماضي.

كان الرئيس التركى قد أعلن في ١٣ نوفمبر الجاري خلال اجتماع محلي لحزب العدالة والتنمية المحافظ، عن "فترة جديدة من الإصلاحات في مجالات الاقتصاد والقانون".

شؤون خارجية الطريق تركيا أنقرة الاقتصاد التركي أزمة اقتصادية في تركيا