الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:17 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

رصف الطرق بـ”الانترلوك”.. خبير اقتصادي يحدد وسائل غير مكلفة للقضاء على برك مياه الأمطار

محمود إبراهيم
محمود إبراهيم

حدد محمود إبراهيم، الخبير الاقتصادي، عددا من الحلول الهامة لمشكلة تكون برك من مياه الأمطار بأغلب الطرق في أنحاء مصر، مما يؤدي إلى إعاقة حركة المرور فضلًا ووجود خسائر مادية كبيرة، لافتا إلى التجارب الناجحة لعدد من الدول الأروبية والتي تستخدم بلاط الانترلوك لرصف الطرق داخل المدن كبديل أرخص وأكثر عملية من الأسفلت التقليدي.

 

اقرأ أيضا: رئيس الوزراء يستبعد أحمد سمير من رئاسة حماية المستهلك

وتابع إبراهيم الذي يترأس القطاع التجاري لمجموعة كابريول القابضة المالكة لشركة ايجي كريت للمنتجات الإسمنتية، أنه بالرغم من أن رصف الشوارع بالانترلوك لا يغني عن دور شبكات الصرف بالشوارع خلال مواسم الأمطار، إلا أنه قادر على الحد جزئيًا من تكون برك المياه على الطرق نتيجة لعدة عوامل خاصة بهذه الأنواع من البلاط.

 

وأول هذه الخصائص، وجود مسام دقيقة لاتزيد عن ربع ملي بين كل بلاطة والأخرى مما يسمح بمرور المياه اسفل الانترلوك وإلى الطبقة الرملية، الأمر الذي يزيد من تماسك البلاطات، ويمنع تكون برك المياه.

 

ومنتجات الإنترلوك تتميز بنسبة امتصاص عالية للمياه، مما يجعلها قادرة على امتصاص نسبة كبيرة من مياه الأمطار، بحسب الخبير الاقتصادي.

 

وأكد إبراهيم على تحسن أداء الانترلوك حال تعرضه للمياه لما في ذلك من زيادة نسبة اجهاد الكسر للبلاطة.

 

وذلك بعكس ما يحدث للأسفلت نتيجة تعرضه لمياه الأمطار من حفر وشوهات لسطح الأسفلت.

وأكد الخبير الاقتصادي، سهولة تركيب شبكات صرف لمياه الأمطار داخل الإنترلوك نتيجة لسهولة فكه وتركيبه، وبعكس الأسفلت الذي يحتاج إلى تكسير وكشط ثم إعادة رصف.