الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:46 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نحتاج عامين.. استشاري بـ”الصحة العالمية” يكشف طريقة التعايش مع كورونا

مواجهة فيروس كورونا
مواجهة فيروس كورونا
قال الدكتور أمجد الخولي، استشاري الوبائيات بمنظمة الصحة العالمية إنّ أغلب دول العالم في المرحلة الثانية من تفشي فيروس كورونا المستجد.
 
وأضاف الخولي،خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" على شاشة "الحدث اليوم"، مساء الإثنين، أنّ الصفة الوبائية لكورونا لم تتغير وبالتالي لا يجب التراخي في إتباع الإجراءات الاحترازية من أجل وقف تفشي الوباء.
 
وأشار إلى أنّه لا يوجد لقاح يعطي مناعة كاملة بنسبة 100% من الفيروس، موضّحًا: "في كل مرة توجد نسبة مقبولة في فاعلية المرض، وغالبًا ما تكون النسبة تتخطى الـ90%، بمعنى أنه بين كل 100 شخص يحصلون على اللقاح تتكون المناعة لدى 90 شخصًا منهم".
 
وتابع: "هناك فكرة التحصين من خلال استخدام اللقاح على عدد كبير من السكان وهذا يُسمى مناعة القطيع.. إذا كانت الفاعلية بنسبة 90% وتمت تغطية نسبة كبيرة من السكان وبالتالي فإنّ من يسقطون في إمكانية تكوين مناعة تكون فرصة إصابتهم ضيئلة لأنهم محاطون بأشخاص مُمنّعين، وبالتالي لا توجد فرصة لانتشار المرض في المجتمع".
 
ولفت إلى أنّ منظمة الصحة العالمية تدرس حاليًّا النتائج الصادرة عن التجارب الإكلينيكية للقاحات التي يتم العمل عليها، مشيرًا إلى أنّه لم يتم إلى الآن اعتماد لقاح بعينه.
 
وأوضح الخولي أنّ فيروس كورونا لم يحدث له أي تغيير جوهري حتى الآن سواء من ناحية الشراسة أو الفئات المستهدفة، وقال: "لا يزال الفيروس محتفظ بتركيبه الجيني الأساسي، وهو يحتفظ بكامل خطورته الوبائية".
 
وتابع: "في علم الأوبئة، نتمنى أن يحتفظ الفيروس بكامل هيئته ووظيفته وتركيبه الجيني لأنّه بدأ يتم العمل على إنتاج اللقاحات على هذا الأساس".
 
وأفاد الخولي بأنّ كورونا ليس أول فيروس يجتاح البشرية، وأنّ كل الفيروسات التي سبق أن سجّلت اجتياحًا إما اختفت أو تم تشكيل مناعة ضدها، وقال: "المقياس هو درجة مناعة القطيع التي تم تشكيلها، وإذا ما وصلنا إلى تغطية عدد كبير من السكان عبر اللقاح سيكون الحل الأمثل للتعايش مع الفيروس، مع المحافظة لمدة عامين على الإجراءات الاحترازية بشكل كامل".

موضوعات متعلقة