الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:46 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معلومات جديدة عن سفينة تركيا بعد اعتراضها من قوات ألمانيا شرق المتوسط

سفينة روزالينا أيه
سفينة روزالينا أيه

شهدت الفترة الأخيرة حالة من التوتر الشديد بين تركيا وألمانيا، نظرا لاعتراض أنقرة محاولات جنود ألمان تفتيش سفينة الشحن التركية "روزالينا-أيه" التي كانت في طريقها إلى ليبيا.

واعتبرت ألمانيا وقتها أن تركيا تتعمد انتهاك الاتفاقيات الدولية، خاصة وأن المانيا كانت تقوم بدورها الذي يأتي ضمن مهمة بعثة المراقبة الأوروبية إيريني، أما تركيا فقد أكدت أنه كان لا داع إلى التفتيش خاصة وأن السفينة كانت تحمل فقط مواد غذائية.

اقرأ أيضا: بريطانيا تتحدى تركيا بمناورات بحرية مع قبرص في شرق المتوسط

صور وأقمار صناعية

 

من جانبها أعلنت صحيفة "دير شبيجل" الألمانية اليوم السبت عن حصول بعثة الاتحاد الأوروبي على صورة وأقمار صناعية، تعزز من شكوك الجيش الألماني حول تهريب الأسلحة، حيث ظهرت لتفريغ عربات عسكرية في الميناء السابق في مدينة مصراتة الليبية.

من جانبها ردت الخارجية التركية وأكدت أن ما حاولت ألمانيا القيام به غير قانوني متهمة الجيش الألماني باستخدام القوة ضد طاقمها المدني وتدخل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أيضا وحديثه عن مضايقات من قبل الجنود الألمان، يشي بحسب دبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي بأن الشكوك حول الشحنة غير القانونية كانت صحيحة.

اقرأ أيضا: تركيا تتجاهل عقوبات أوروبا بتمديد عمليات التنقيب شرق المتوسط

يشار إلى أن سفينة "روزالينا أيه" انطلقت من تركيا إلى ليبيا 8مرات على الأقل هذا العام وحده، وحطت بالإضافة إلى مصراتة، في طرابلس أيضا، بحسب الصحيفة.