الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:26 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس وزراء المجر: يجب أن لا تذهب كل أموال الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا

قال رئيس الوزراء المجري خلال رحلته إلى صربيا والبوسنة، إنه لا ينبغي للحرب في أوكرانيا أن تحظى بكل الاهتمام الغربي والمال، لأن دول البلقان هي "آخر احتياطي كبير من الموارد في أوروبا".

ووقع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان شراكات استراتيجية ودافع عن انضمام دول البلقان السريع إلى الاتحاد الأوروبي، خلال جولته في غرب البلقان، عندما سافر مع الرئيس كاتالين نوفاك إلى صربيا للقاء الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش ورئيس الوزراء آنا برنابيتش، لحضور القمة الأولى لمجلس التعاون الاستراتيجي الجديد.

وكان التكامل الأوروبي لغرب البلقان من بين الموضوعات الرئيسية التي نوقشت في اجتماع القمة الأخير، وبعد ذلك أكد أوربان أن عضوية صربيا في الاتحاد الأوروبي هي في المصالح المباشرة لكل من بروكسل وبودابست. قال رئيس الوزراء: "من السهل أن ترى أن قيمة قطعة الأرض الخاصة بك قد تحسنت بسبب حالة مخطط جارك.. نحن مهتمون بصرب سعيدة ومزدهرة".

وفقًا لرئيس الوزراء المجري، تفقد أوروبا قدرتها التنافسية على الصعيد العالمي، وهي بحاجة إلى المضي قدمًا في التوسع في غرب البلقان في أقرب وقت ممكن، وقال رئيس الوزراء أوربان في سراييفو: البلقان ليست مشكلة، لكنها آخر احتياطي كبير لموارد الاتحاد الأوروبي. قد يبدو ما أقوله غريباً، لكن الاتحاد الأوروبي اليوم بحاجة إلى البلقان ... أكثر من العكس. ... وبناءً على ذلك، ومهما قيل في بروكسل، فنحن نؤيد انضمام سريع لدول البلقان ... إلى الاتحاد الأوروبي.

وشدد أوربان أيضًا على أن المجر تضغط في بروكسل لتخصيص بعض أموال التماسك في الاتحاد الأوروبي المخصصة لدول البلقان قبل الانتهاء من الانضمام، لضمان استمرار التنمية في المنطقة.

قال رئيس الوزراء: "لا يمكن أن تتدفق كل الأموال إلى أوكرانيا"، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يركز أكثر على الاحتياجات الأمنية والاقتصادية لدول غرب البلقان، لصالح أوروبا بأكملها.

اقرأ أيضا: جنوب السودان ينفي إغلاق الحدود مع السودان