الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:06 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كأن على رؤوسهم الطير.. كيف استمع الفرنسيون لتلاوة الشيخ عبدالباسط عبدالصمد؟ (فيديو)

الشيخ عبدالباسط عبدالصمد
الشيخ عبدالباسط عبدالصمد

رحلة طويلة مع القرآن قضاها صاحب الحنجرة الذهبية الشيخ الراحل عبدالباسط عبدالصمد الذي تحل اليوم ذكرى وفاته الـ32، حيث عاش في رحاب القرآن قرابة النصف قرن من زمان، صنع خلالهم شعبية طاغيةً، وطاف العالم ليتلو بحنجرته الذهبية آيات الذكر الحكيم على مسامع العالم أجمع.

وفي واحد من لقاءاته النادرة، حاوره المذيع والإعلامي الراحل عبدالرحمن علي في برنامج "هدى الله"، تحدث الشيخ الراحل عن رلاته الخارجية، وكيف كان الأجانب يستمعون له بخشوع وصمت وإجلال وتقدير.

اقرأ أيضًا: أحب غناء سعاد محمد ومحمد قنديل وعشق السباحة”.. أسرار لا تعرفها عن عبد الباسط عبد الصمد

ومن بين رحلات الشيخ عبدالباسط عبدالصمد التي تحدث عنها، كانت رحلة باريس، العاصمة الفرنسية، التي كان عائدًا منها للتو، مؤكدًا أنه قرأ داخل واحدة من أشهر القاعات في فرنسا لمدة ساعةٍ كاملة، وصفتها الصحف بأنها مرت كـ خمس دقائق، بينما وصفها الشيخ الراحل قائلًا: "مرت كمر السحاب".

وتابع الشيخ الراحل أنه قرأ في تلك القاعة أمام نحو 4 آلاف شخصٍ نصفهم فرنسيون، بينما النصف الآخر من الجاليات العربية والمسلمة هناك أو أصحاب الأصول العربية أو المسلمة، حيث جاء الفرنسيون ليسمعوه.

وعن رد الفعل من الفرنسيين داخل القاعة، قال الشيخ عبدالباسط عبدالصمد: "في الحقيقة عند تلاوتي كان فيه صمت رهيب منهم كأن على رؤوسهم الطير.. وبعدها فوجئت بتصفيق حاد استمر 10 دقائق وفي اليوم الثاني قرأنا في الصحف أن التلاوة مرت كأنها 5 دقائق".