الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:16 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالوثائق.. نظام أردوغان يلاحق معارضيه في الخارج ويتهم بالتجسس والإرهاب

ديكتاتورية رجب طيب أردوغان
ديكتاتورية رجب طيب أردوغان

كشفت وثيقة قضائية عن تجسس العديد من الدبلوماسيين الأتراك على منتقدي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في نيوزيلندا، واتهامهم بممارسة عمليات إرهابية.

وأشارت الوثيقة التي نشرها موقع "نورديك مونيتور" السويدي إلى أن النائب العام التركي بيرول توفان، استغل المعلومات التي أرسلت إلى وزارة الخارجية في أنقرة ضمن لائحة اتهام جنائية بالإرهاب.

اقرأ أيضا: المرأة الحديدية: أزمة فرنسا أثبتت غباء أردوغان ومراهقته

تحقيق منفصل

 

وبحسب قرار أصدره توفان في 12 ديسمبر 2018 فقد أجرى مكتب النائب العام في أنقرة تحقيق منفصل بشأن 10 أتراك أدرجو ضمن ملفات تجسس أرسلتها السفارة التركية في ويلينجتون بدون أدلة ملموسة على ارتكاب أعمال مخالفة.

وتشير الوثيقة القضائية إلى أن السفارة جمعت معلومات بشأن منتقدي أردوغان الذين يعتقد أنهم ينتمون لحركة الداعية فتح الله جولن المعارضة وخاصة المعلمين وممثلي الجمعيات المحلية، ورجال الأعمال الذين يعيشون في نيوزيلندا.


عمليات مراقبة

 

وأضاف الموقع السويدي أن منتقدي حكومة أردوغان الذين يعيشون في الخارج خاصة من ينتموا لحركة فتح الله جولن تعرضوا لعملية مراقبة وتلقوا تهديدات بالقتل والاختطاف، منوها أن أردوغان اعتبرهم كبش فداء لمشاكله القانونية.

وطبقًا للموقع، حرم هؤلاء الأتراك من الحصول على الخدمات القنصلية، مثل استخراج توكيل رسمي، وتسجيل المواليد، كما صودرت ممتلكاتهم في تركيا وأصبح أفراد عائلاتهم عرضة لخطر التورط باتهامات جنائية.

اقرأ أيضا: الحكومة الفاشلة.. أردوغان يعزل محافظ البنك المركزي من منصبه

ولفت الموقع إلى أن البعثات الدبلوماسية التركية تنتهك القوانين الداخلية للدول المستقبلة ومبادئ القانون الدولي من خلال القيام بحملات غير قانونية لجمع المعلومات وعمليات استخباراتية واسعة النطاق.