الجمعة 15 يناير 2021 11:32 مـ 1 جمادى آخر 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

182546
شئون دولية

أبو الغيط يعلق على القضية الفلسطينية والأزمة الليبية ويشير إلى تركيا وإيران والاحتلال الإسرائيلي 

أحمد أبو الغيط أمين جامعة الدول العربية
أحمد أبو الغيط أمين جامعة الدول العربية

قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة جو بايدن، لن تسير على خطى إدارة الرئيس المنتهية الولايته دونالد ترامب، في التعامل مع القضية الفلسطينية.

اقرأ أيضا: أمين جامعة الدول العربية يوجه رسالة لرئيس أمريكا الجديد

القضية الفلسطينة

 


ونقلت قناة "العربية" عن أبو الغيط، اليوم الأربعاء، قوله إن ترامب ومن حوله كانوا يتعاملون مع ملف عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، من رؤية تتناقض مع الأساس الذي قامت عليه عملية السلام لعقود.

الحرم القدسي في فلسطين المحتلة

وأكد أبو الغيط على "مبدأ حل الدولتين، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، حتى بزوغ الدولة الفلسطينية المستقلة".

تركيا وإيران والاحتلال الإسرائيلي

 

 

وأوضح أن سلوك القوى الإقليمية غير العربية (تركيا وإيران والاحتلال الإسرائيلي) في المنطقة، له أهداف ومصالح تُريد هذه الدول تحقيقها في المنطقة العربية.

وتابع أمين جامعة الدول العربية، أن العقد الأخير شهد نوعا من التهور السياسي من جانب تركيا وإيران، اللتين أظهرتا نهما ورغبة في الانقضاض على ما تصوروا أنه مكاسب لهما بسبب الفوضى التي دخلت فيها بعض دول المنطقة منذ 2011".

اقرأ أيضا: الرئيس الفلسطيني يصل القاهرة بعد أيام من إعادة التنسيق الأمني مع الاحتلال

الأزمة الليبية

 


وأردف أبو الغيط بأن ثمة وجود حراك سياسي ودبلوماسي كبير لحلحلة الأزمة الليبية والتوصل إلى تسوية متكاملة، واصفا الوضع في ليبيا بـ"مركب ومعقد للغاية، بأبعاده السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية.

وشدد على أن التدخل العسكري ليس حلا للأزمة الليبية، مطالبا بإجراء تسوية (ليبية- ليبية) ووطنية خالصة، وفقًا لأسس جامعة يتوافق عليها الليبيون أنفسهم.

شون خارجية الطريق جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط القضية الفلسطينية الأزمة الليبية جو بايدن تركيا إيران الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل