الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:21 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء يؤكد فخر مصر بإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

بدأت أعمال أول قمة إفريقية افتراضية، لاتفاقية التجارة الحرة وإسكات البنادق.

وحضر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، صباح اليوم مؤتمر القمة الإفريقية في الدورة الاستثنائية الـ13 للاتفاقية الإفريقية للتجارة القارية الحرة في جوهانسبورج بجنوب إفريقيا.

ونقل مدبولي، تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لكل من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، ورؤساء دول وحكومات الدول الإفريقية الشقيقة، وموسى فقيه محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وأعرب رئيس الوزراء عن تقدير مصر للرئيس سيريل رامافوزا على جهوده في الحفاظ على دورية انعقاد الاجتماعات، بالرغم من التحديات التي يفرضها تفشي فيروس كورونا.

وقال مدبولي: "الشكر موصول أيضا للرئيس محمدو إيسوفو، رئيس جمهورية النيجر، على الجهود التي يبذلها في إطار ريادته لاتفاقية التجارة الحرة القارية، ومثابرته لدفع الاتفاقية إلى الأمام، مما أثمر عن دخولها حيز النفاذ في 30 مايو 2019".

اقرأ أيضا: بعد ”هزة الدلتا”.. أستاذ بـ”البحوث الفلكية” يفجّر مفأجاة عن زلازل مصر

وتقدم رئيس الوزراء أيضًا بخالص التهاني إلى نانا أكوفو أدو، رئيس جمهورية غانا، على انطلاق العمل بالمقر الجديد للسكرتارية، وشكر موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي وطاقمه، ووامكيلى ميني، المدير التنفيذي لسكرتارية منطقة التجارة الحرة القارية، على عملهم الدؤوب؛ من أجل ضمان عقد هذه القمة الهامة.

وأشار إلى أن قمة اليوم مُطالبة أكثر من أي وقت مضى ببذل المزيد من الجهد؛ للحفاظ على الزخم المُتحققِ حول منطقة التجارة الحرة القارية، اتصالا بالآثار السلبية التي أنتجتها جائحة كورونا، وضرورة مواصلة اتخاذ الإجراءات الفاعلة والمحددة، التي تكفل تحقيق النجاح لمنطقة التجارة الحرة القارية، بما في ذلك الاتفاق على كافة العناصر الفنية اللازمة لتفعيل المنطقة بصورة كاملة.

وأضاف رئيس الوزراء، أن مصر ترحب بالجهود المبذولة من قبل الرئيس محمدو إيسوفو، رئيس جمهورية النيجر الشقيق؛ لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية، ومجلس وزراء التجارة الأفارقة، والمجلس الوزاري لاتفاقية التجارة الحرة، الذين ظلا في حالة انعقاد دائم خلال الفترة الماضية؛ من أجل تسريع وتيرة الاتفاق على النقاط الفنية العالقة.

وتابع رئيس الوزراء: "نؤكد على اقتناع مصر الراسخ بأهمية تحرير التجارة بين دول القارة، بما يحقق الفائدة المنشودة لجهود التنمية، وهو ما انعكس في حرصنا على أن نكون في طليعة الدول المُصدِقة على اتفاقية التجارة الحرة القارية، والمُطالِبة بتحقيق التكامل القاريّ والاندماج الإقليمي، وكان ذلك جليا في التزامنا خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في 2019 بدفع الاتفاقية قُدما وإطلاق أدواتها التشغيلية؛ سعيا لإحداث نقلةٍ نوعية في معدلات التبادل التجاري بين دول القارة".

اقرأ أيضا: عاجل | رئيس الوزراء نائبا عن السيسي في قمة الاتحاد الإفريقي الاستثنائية

وشدد رئيس الوزراء، على أهمية التوصل إلى توافق حول النقاط العالقة لقواعد المنشأ، بما لا يتجاوز نهاية يونيو 2021، وضرورة الالتزام بالأطر الزمنية المقترحة للانتهاء من النقاط العالقة في المرحلة الأولى من المفاوضات، كما تشجع مصر باقي الدول الأعضاء التي لم تُصدق بعد على اتفاقية التجارة الحرة القيام بذلك لتفعيل منطقة التجارة الحرة القارية بشكل كامل في أقرب وقت ممكن.

ولفت إلى ضرورة البدء في مفاوضات المرحلة الثانية الخاصة بالاستثمار وحماية المنافسة والملكية الفكرية، والانتهاء منها وفقا للإطار الزمني المقترح في ديسمبر 2021، باعتبارها موضوعات ذات أولوية لدول القارة، مع أهمية مراعاة البعد التنموي عند بدء تلك المفاوضات.

واختتم رئيس الوزراء كلمته قائلا: "كما شَـرُفت مصر بإطلاق منطقة التجارة الحرة القارية تحت رئاستها للاتحاد الأفريقي في يوليو ٢٠١٩ بالنيجر، فإنها تُجدد تعهدها بتقديم كافة أشكال الدعم للدول الإفريقية الشقيقة؛ من أجل تحقيق النجاح لمنطقة التجارة الحرة القارية، والوصول بها من مرحلة البناء المؤسسي".