الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:46 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”ذات اهتمام خاص”.. وزير خارجية واشنطن يصنف ميليشيات الحوثي في اليمن

مايك بومبيو
مايك بومبيو

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الثلاثاء أنه تقرر تصنيف ميليشيات الحوثي في اليمن المعروف بتبعيتها لإيران بأنها ضمن الكيانات ذات الاهتمام الخاص، مؤكد أنها تمثل حالة من القلق الشديد في المنطقة.

ويأتي وصف بومبيو عن الحوثيين بالتزامن مع الجهود الأمريكية لتصنيف هذا الكيان المسلح منظمة إرهابية، وفقا لما ورد على قناة "العربية".

اقرأ أيضا : الحوثيون في اليمن.. بوابة أردوغان لترسيخ النفوذ الإيراني أمام السعودية ”تحليل”


حذف السودان وأوزبكستان

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنه تقرر حذف كلا من "السودان وأوزبكستان" من قائمة المراقبة الخاصة، موضحا أن ذلك يأتي بعد التقدم الكبير الذي حققته كلا البلدين خلال الفترة الماضية.

وأدرجت واشنطن ضمن الكيانات ذات الاهتمام الخاص كلا من الحوثيين وحركة الشباب وتنظيم القاعدة وبوكو حرام وتحرير الشام وداعش وطالبان.

منظمة إرهابية

 

وأفادت العديد من التقارير الإعلامية الأمريكية أن الولايات المتحدة تنوي تصميف ميليشيات الحوثي منظمة إرهابية، لكن العديد من المسؤولين الأمريكيين أعترضوا بحجة أن ذلك قد يعطل تسليم المواد الغذائية والمساعدات الطارئة للمحتاجين، مضيفة أن بومبيو يسعى لإعلان ذلك قبل مغادرة الرئيس دونالد ترمب البيت الأبيض.

اقرأ أيضا: المقاومة الوطنية اليمنية تتعهد باستعادة صنعاء من الحوثيين

من جانبها أكدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن إعلان ميليشيات الحوثي جماعة إرهابية يأتي في إطار سياسة الضغط القصوى التي تواصل إدارة الرئيس دونالد ترمب اتباعها في التعامل مع النظام الإيراني، إضافة لفرض محتمل لمزيد من العقوبات خلال الأيام القليلة المقبلة.