الطريق
السبت 1 يونيو 2024 04:15 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أخصائي طوارئ لـ”الطريق”.. استنشاق ”غاز الكلور” قد يؤدي إلى الوفاة

حالات طوارئ - أرشيفية
حالات طوارئ - أرشيفية

قال الدكتور حسام فتحي، الأخصائي في حالات الطوارئ، إنه يتم التعامل مع الحالات الطارئة الخاصة باستنشاق غاز الكلور، بعمل تصنيف وتقييم الحالات على درجة الخطورة ونسبة الأكسجين في الدم على حسب كل حالة، وعلى هذا الأساس يتم عمل نسبة قياس للضغط والسكر ونسبة الأكسجين.

وأشار "فتحي"، في تصريح خاص لـ"الطريق" إلى أن نسبة الاختناق إذا ذادت عن نصف ساعة فإنه يؤدي إلى وفاة الحالة على الفور إذا ما لم يتم عمل الإسعافات الأولية، لأن المصاب يكون قد أخرج زفيرا من الصدر واستنشق الغاز السام بدلا منه، مما يؤدي إلى تسمم الأوعية الدموية وتوقف عضلة القلب بشكل متتالي، وفي هذه الحالة يتم وضعه على جهاز تنفس صناعي فوري.

اقرأ أيضا: وزير التعليم: حين تغلق الدولة بالكامل سنغلق المدارس (فيديو)

وأضاف أنه عندما يصل إلى الجهاز التنفسي فيحدث تبادل بين النفس وبين الغاز بالصدر، منوهًا إلى أن هذا الغاز قد يتسبب في "اضطرابات القلب، وارتفاع ضغط الدم، هياج بالجهاز الهضمي والمعدة، هبوط حاد في الدورة الدموية...الخ"، وفي حالة وصول الدم وتغيير حمضيته الكروية، يحتاج المريض إلى متابعة دوية وتحاليل بشكل دائم، والامر يكون خطيرا على كبار السن أكثر من الحالات الشابة.

واختتم، "الإسعافات الأولية التي يجب تقديمها لمريض الاختناق في هذه الحالة هو عنصر "التهوية"، وابعادة عن المكان المحاط بالغاز لعد تضاعف نسبة الاستنشاق، وضرورة الابتعاد عن إعطائه أي وسائل خارجية".