الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:46 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص يطالب بحماية ”خادمات المنازل”

شعبان خليفة، رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص
شعبان خليفة، رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص

ناشد شعبان خليفة، رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، البرلمان القادم بتدشين تشريع يحمي عاملات المنازل (الخادمات) من العنف والتحرش الذي تتعرضن له.

 

وطالب "خليفة" المجلس أيضا بوضع التشريع؛ لتغيير المفهوم الخاطئ نحو خادمات المنازل، مؤكدا على أن قانون العمل المتواجد بلجنة القوى العاملة، يقر بحماية المرأة العاملة داخل مواقع العمل والإنتاج.

 

اقرأ أيضا: عاجل | السيسي يوافق على خطاب تفاهم مع الصندوق العربي لدعم محاربة كورونا

وأشار رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، إلى أن التشريع لن يتداخل أو يخالف أية تشريعات أخرى، منوها على أن "منظمة العمل الدولية" صدقت على اتفاقية رقم 190 لسنة 2019 لحماية المرأة العاملة، والتي تنص على ضرورة حماية المرأة وكيانها في مواقع العمل المختلفة.

 

وأضاف: المجتمع الدولي يتعامل مع كافة الفئات العمالية على حد سواء وفقا للقوانين، ولا يمكن التسامح مع المتحرشين في أي مكان، وان الدستور المصري أيضا كفُل حق المرأة، خاصة بعد وصول العملات من السيدات إلى ماي قرب من 5 ملايين سيدة بالقطاع المنظم، على خلاف العاملات بالمواقع غير المنظمة.

 

وتابع شعبان خليفة، الفقرة الـ3 من الدستور المصري في المادة 11تنص على: "أن الدولة تلتزم بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف، وتكفل تمكّين المرأة من التوفيق بين واجبات الأسرة ومتطلبات العمل".