الطريق
الأحد 16 يونيو 2024 03:00 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى تتخذ الحكومة قرار حظر التجوال في مصر.. وعودة سيناريو الذروة الأولى

الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى

بدأ سؤال متى تتخذ الحكومة قرار حظر التجوال في مصر.. وعودة سيناريو الذروة الأولى من موجة فيروس كورونا؟، يطرح نفسه بقوة فى الشارع المصري فى ظل تفشي الإصابات خلال الموجة الثانية من الفيروس.

يتجنب رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى وأعضاء حكومته الإقدام على تكرار سيناريو مارس الماضى، وتطبيق قرار الإغلاق العام والعودة لسيناريو فرض حظر التجوال، فى ظل الموجة الثانية من فيروس كورونا.

وتدرك الحكومة بشكل جيد معاناة شريحة عريضة من المواطنين، فى حال الإقدام على اتخاذ القرار الصعب، ولتجنب ذلك حرصت على تكثيف توعية المواطنين بضرورة اتباع الاجراء الإحترازية خشية تفشي الإصابات، ما يدفعها لتطبيق الأمر لانقاذ الأرواح فى ظل انتشار فيروس كورونا بشكل مخيف عالميا وانتشاره بالموجة الثانية أكثر.. وهناك ثلاثة سيناريوهات قد تدفع الحكومة لاتخاذ مثل هذا القرار، الذي لم تنكر دراسته.

1.السيناريو الأول، والذي يأتى على رأس القائمة إهمال المواطنين وعدم تطبيق الإجراءات الإحترازية المتعلقة بإرتداء "الكمامة" واستخدام مواد التطهير التعقيم "الكلور والكحول"، والحفاظ على مسافة التباعد المعمول التى أوصت بها دول العالم أجمع، وتنظيم الاحتفالات الخاصة بطريقة سرية والإقدام على مخالفة القواعد وتعليمات الحكومة المتعلقة بالمقاهى وتدخين الشيشة.

2-وصول السلالة الجديدة من فيروس كورونا سريعة الانتشار التى أعلنت عنها بريطانيا قبل أيام، وهى سلالة يصعب السيطرة عليها ووصولها إلى مصر فى ظل حالة الإهمال الشعبى الأمر الذي يعنى عدم قدرة المنظومة الصحية على إستيعات الأعداد المصابة، على غرار سيناريو المملكة المتحدة.

3- السيناريو الثالث، إقدام العالم أجمع على اتخاذ قرار جماعى بالإغلاق كما حدث خلال الموجة الأولى، وتوجيه منظمة الصحة العالمية إنذار لجمعي الدول بضرورة تطبيق القرار بطريقة ملزمة للجميع.

وشهدت الأيام الماضية تسجيل وزرارة الصحة زيادة فى أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وسجلت الوزارة حتى أمس إصابة 911 ووفاة 42.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا مركزها بريطانيا، وحسب التقارير العالمية، أن السلالة الجديدة أكثر انتشار وسط مخاوف من عدم سيطرة اللقاحات التى أعلن عن التوصل لها فى السيطرة عليها، فى حين أكدت شركة فايزر صاحبة اللقاح الأكثر شهرة تمكن منتجها من السيطرة على السلالة الجديدة.

وقالت وزيرة الصحة الدكتور هالة زايد، فى مؤتمر صحفى الأبعاء، أن كل مواطن مسئول عن نفسه وأسرته فى ضرورة الالتزام بالتباعد والحفاظ على الإجراءات الاحترازية.