الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:41 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوراسكوم توقف العمل في مشروع جزيرتي قلادة وآمون بأسوان

سميح ساويرس
سميح ساويرس

قالت شركة أوراسكوم للتنمية مصر، التي يملك حصة الأغلبية فيها رجل الأعمال المصري سميح ساويرس، إنه تم وقف العمل في مشروع جزيرتي قلادة وأمون مؤقتا، بسبب العوائق والصعوبات الخاصة بالمشروع منذ سنوات.

اقرأ أيضا: البورصة: قيمة التداول بالسوق الرئيسي 249.15 مليار جنيه في عام 2020

شركة أوراسكوم للتنمية مصر

وأظهرت القوائم المالية لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، الصادرة عن البورصة المصرية خلال التسعة أشهر الأولى من 2020، تحقيق أرباح بلغت 357.4 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 501.2 مليون جنيه بالفترة المقارنة مع نفس التسعة أشهر من 2019، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وتراجعت إيرادات نشاط الشركة خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضي، إلى 3.26 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 3.34 مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وفي مارس من العام 2019، قالت الشركة إنه لم يتم مخاطبتها رسميا من أي جهة حكومية، في ذلك الوقت بخصوص التنازل عن جزيرة آمون في أسوان مقابل رد قيمة حق الانتفاع المسدد للدولة، وفي ديسمبر الماضي من عام 2019، أعلنت أوراسكوم استعادة الحيازة على جزيرة آمون بالتعاون مع شركة إيجوث، وأنها تدرس أعمال تطوير الجزيرة.

وبسبب تعديات على الأراضي من قبل السكان هناك، قالت أوراسكوم إنها تضررت من سداد حق الانتفاع بجزيرة آمون، نظرا لعدم تمكنها من استلام الأرض بسبب تعديات عليها.

ويبلغ حجم استثمارات الشركة في جزيرة آمون بأسوان نحو 120 مليون دولار بما يعادل 1.9 مليار جنيه.

وقال المهندس سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للتنمية القابضة، في تعليقه على أزمة جزيرتى آمون وقلادة، إنه قام بشراء جزيرة "قلادة" فى محافظة أسوان من المرحوم أنطوان قلادة، وهى جزيرة مسجلة باسم الورثة منذ أكثر من 70 عامًا.