الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 06:50 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إثيوبيا تعلن عن مفاجأة جديدة حول سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال وزير الري والمياه الإثيوبي، سيليشي بيكيلي اليوم الأحد، إنه تم بناء 78% من سد النهضة، مشيرا إلى أن المفاوضات الثلاثية بين دول المصب مصر والسودان وإثيوبيا من المقرر أن تتم اليوم.

وبحسب سيليشي، فإن المباحثات التي ستجرى بين الدول الثلاث من المقرر أن تركز على عمليات التعبئة والتشغيل التي تتعلق بسد النهضة.

اقرأ أيضا : لإنهاء أزمة سد النهضة.. الاتحاد الإفريقي يتعهد برئاسة المفاوضات بين دول المصب


اجتماع بدعوة إفريقية

 

وأكد وزير الري الإثيوبي أن الاجتماع الذي من المتوقع أن يجرى اليوم لدول المصب، تم الترتيب له بدعوة من قبل وزير العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا، وسيضم 6 وزراء مسؤولين عن الشؤون الخارجية والمياه في الدول الثلاث، ومن المتوقع أيضا أن يحضره العديد من المراقبين والخبراء المكلفون من الاتحاد الإفريقي، وفقا لما ورد على وكالة "سونا السودانية".

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي: مفاوضات الغد فرصة للاتفاق على ملء سد النهضة

وأضافت الوكالة السودانية أن وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين ووزير الري الإثيوبي ياسر عباس سوف يشاركان في الاجتماع الوزاري لمفاوضات سد النهضة.


مقترح السودان

ومن المتوقع أن يتم خلال الاجتماع المرتقب مناقشة مقترح السودان الذي يهدف لتفعيل المفاوضات من خلال إعطاء دور أكبر للاتحاد الأفريقي عبر خبرائه للوصول لاتفاق قانوني ملزم بشان أزمة سد النهضة، وسينظر في المسودة التفاهمية التي أعدها خبراء من الاتحاد الإفريقي للوصول لاتفاق مرض للأطراف الثلاث.