الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 06:04 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الآثار: 82 ألف قطعة مسجلة على قاعدة بيانات المتحف المصري الكبير حتى الآن

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

قال مصدر مسؤول بوزارة الأثار، إن المتحف المصري الكبير سيتم إفتتاحه آخر النصف الأول من العام الجاري 2021، ولكن إذا لم يكن هناك جديدًا بسبب فيروس كورونا فيتم تأجل الافتتاح.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن حوالي 82 ألف قطعة أثرية مسجلة على قاعدة بيانات المتحف الكبير، وتم ترميم عدد من القطع وصل لحوالي 53 ألف قطعة أثرية.

وتابع، أن المتحف المصري الكبير سيحتوي أكثر من 100 ألف قطعة أثرية من مختلف العصور اليونانية والرومانية والفرعونية، ومن المتوقع أن يزورة سنويا حوالي 5 مليون زائر.

وأفاد، أن مسار الزائر يبدا برؤية ميدان المسلة والذي يعرض أول مسلة في العالم فريدة من نوعها "المسلة المعلقة"، ويقف رمسيس الثاني لاستقبال الزوار، ثم العديد من القاعات، وأشهرها قاعة الملك توت عنخ آمون والتي تحتوي على آثاره مجتمعة لأول مرة، ومكتبة للكتب النادرة ومخازن للآثار، ومبنى المؤتمرات الذي يضم قاعة ثلاثية الأبعاد ومركزًا ثقافيًا وساحة مطاعم رئيسية وممشى تجاري ومحلات تجارية.

اقرأ أيضا: عاجل | لجنة تسعير البترول تعلن عن أسعار البنزين الجديدة في مصر

ويضم الدرج الكبير 60 تمثالًا لأعظم ملوك الحضارة المصرية القديمة، مثل سنوسرت الأول ورمسيس الثاني وحتشبسوت وتوت عنخ آمون، وقد يستغرق التجول فيه ساعة كاملة.

موضوعات متعلقة