الأربعاء 20 يناير 2021 09:01 صـ 6 جمادى آخر 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

182546
شئون دولية

الحزب الجمهوري يتبرأ من ترامب ويطالب الكونجرس بإدانته رسميا

دونالد ترامب
دونالد ترامب

قدم 6 من الجمهوريين في مجلس النواب خيارا بديلا عن مقترح مساءلة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب وعزله وفقا لما ورد في المادة 25 من الدستور الأمريكي، وهو توبيخه وتوجيه اللوم إليه.

 

وقالت "نيو يورك تايمز" الأمريكية إن مشروع مجلس النواب للإطاحة بترامب تم التفكير فيه، بعد توجيه اتهامات ضده بأنه استغل منصبه وحاول إلغاء النتائج القانونية التي كشفت عن فوز منافسه الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأمريكية الرئاسية في 2020، كما أن هناك اعتبارات بأنه تسبب في أعمال شغب داخل مبنى الكابيتول، بالدعوة التي وجهها لأنصاره للتظاهر وإعلان رفض النتيجة.

 

اقرأ أيضا : تحريض ترامب واقتحام الكونجرس يلهمان نتنياهو للتمسك بالسلطة (خاص)

 


التحريض على الغوغاء

 

 

واعتبر العديد من أعضاء الحزب الجمهوري أن دونالد ترامب تسبب في ترويج أكاذيب حول عمليات تزوير مورست في الانتخابات الأمريكية، وهذا كله لا أساس له من الصحة، وبعد أن فشل في مساعيه تسبب في إثارة الأزمات والفوضى من خلال الدعوات التي وجهها.

من جانبه، قال عضو الحزب الجمهوري بريان فيتزباتريك إن دونالد ترامب أراد عرقلة سير الانتخابات، مؤكدا أن ذلك لم يكن معقولا أو مقبولا على الإطلاق، والأهم أنه تحريض على ضرب الديمقراطية الأمريكية.

 

أما النائب الجمهوري توم ريد من نيويورك، رأى أن التسرع في مساءلة ترامب سوف تؤدي لانقسام البلاد أكثر مما هي عليه، لكن مجرد إلقاء اللوم عليه سوف يبني جسر الوحدة بين مختلف فئات الشعب الأمريكي، مشيرا إلى ضرورة إعلان رفض الكونجرس للتطرف، مع إدانة تصرفات الرئيس.

 

اقرأ أيضا : الجيش الأمريكي يندد بدعوات ترامب.. ووثيقة تكشف مخططات يوم تنصيب بايدن

 

موقف الديمقراطيين

 

واعتبرت النائبة الديمقراطية إليانور هولمز نورتون من واشنطن قرار توجيه اللوم، الخيار الوحيد القابل للتطبيق.

ووجه دونالد ترامب دعوة لأنصاره للتظاهر يوم الإعلان الرسمي لفوز جو بايدن، وأن يعربوا عن رفضهم لنتيجة الانتخابات الأمريكية الرئاسية، وهو ما حدث بالفعل، وتم اقتحام مبنى الكونجرس ومورست فيه أعمال شغب ونهب وسرقة.

شؤون خارجية الطريق أمريكا مجلس النواب الكونجرس الأمريكي احتجاجات أمريكا دونالد ترامب الحزب الديمقراطي جو بايدن مساءلة ترامب