الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:16 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

تحريض ترامب واقتحام الكونجرس يلهمان نتنياهو للتمسك بالسلطة (خاص)

ترامب ونتنياهو
ترامب ونتنياهو

تطارد ملفات الفساد والسخط الشعبي بسبب الفشل أمام أزمة فيروس كورونا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مما قد يقلل من نسب فوزه في انتخابات الكنيست المقررة بمارس المقبل، وربما يكون الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب قدوة حسنة لنتنياهو وترى إسرائيل مشهدا مشابها لما تعرض له الكونجرس الأسبوع الماضي.

قلق إسرائيلي

 

أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان عن مخاوفه من أن يتعرض الكنيست الإسرائيلي لسيناريو العنف الذي تعرض له الكونجرس الأمريكي، مشيرا إلى أن ذلك من الممكن جدا أن يحدث، خاصة وأن احتمالات خسارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الانتخابات المرتقبة شهر مارس المقبل كبيرة جدا.

وأكد ليبرمان تورط نتنياهو في العديد من ملفات الفساد، كما أنه فشل بشدة أمام أزمة فيروس كورونا، مما تسبب في اندلاع ثورة شعبية ضده وحالة سخط شديدة تجاهه.

ترامب قدوة سيئة

 

وبحسب وزير الدفاع الإسرائيلي فإن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته يعد بمثابة قدوة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومن الممكن جدا أن يفعل مثله ويوجه الدعوة لأنصاره للنزول والتظاهر ضد نتيجة الانتخابات في حال خسارته، لتنفيذ هجوم إرهابي ضد الكنيست.

اقرأ أيضا : نتنياهو : اقتحام الكونجرس عمل مشين


الانتخابات الثالثة في إسرائيل

 

ولكشف نوايا نتنياهو وما إذا كان ينوي اتباع سيناريو ترامب في حال خسارته في انتخابات الكنيست المقبلة، قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، والباحث فى الصراع العربى الإسرائيلى وأمين عام التجمع الوحدوي العربى، وأحد أبرز قيادات حركة فتح الفلسطينية، إن ما شهده الكونجرس الأربعاء الماضي كان سيفعله بنيامين نتنياهو في الانتخابات الثالثة، التي شهدت تجمعا كبيرا لجميع أنصاره وهم يهتفون ضد اليسار والمستشار القضائي.

وأشار الرقب في تصريحات خاصة لـ "الطريق" إلى أن نتنياهو خلال عملية تشكيل الحكومة الأخيرة، هدد باستخدام الشارع في حال أعلن عن أي نتائج غير مرضية له، موضحا أن مثل هذه التهديدات كانت تمارس لأول مرة داخل دول الاحتلال.

ما بين جمهور ترامب ونتتنياهو

 

وأوضح أيمن الرقب أن جمهور نتنياهو يشبه كثيرا جمهور دونالد ترامب، فكلاهما يتمتعان بنفس العقلية المتطرفة ويؤمنون بأفكار عنصرية، كما أنهما يعملان على اتباع أساليب وممارسات عنف، والأزمة أنه على الرغم من قضايا الفساد التي أثبت تورطه فيها، إلا أنه ما يزال يحظى بشعبية كبيرة، ومؤيديه ينظرون له باعتباره المخلص الذي سيتمكن من تحقيق أحلامهم، كما أن استطلاعات الرأي التي تجرى في إسرائيل تؤكد أن حزب الليكود ينعم بالأغلبية.

وأضاف قيادي حركة فتح الفلسطينية أن كتلة اليمين سوف تتحالف ضد رئيس وزراء إسرائيل، ومن المتوقع أن يشهد الكنيست السيناريو نفسه الذي تعرض له الكابيتول الأمريكي في حال خسر نتنياهو في الانتخابات المقبلة، معتقدا أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ستكون على أتم الاستعداد لأي عمليات عنف او احتجاجات قد تحدث، من خلال وضع "سياج أمني" كبير يحيط بالكنيست لمنع أي تصرفات جنونية.

اقرأ أيضا : وزير الدفاع الإسرائيلي: نتنياهو يخطط لسيناريو أخطر مما تعرض له الكونجرس

النظام الانتخابي الإسرائيلي

 

وأشار الدكتور أيمن الرقب إلى أن النظام الانتخابي في إسرائيل يعطي الحزب الأكبر الحق في تشكيل الحكومة لكن عليه أن يحصل على تأييد 51% من أعضاء الكنيست، ومن الصعب أن يحصل نتنياهو وحزبه على هذه الأغلبية، خاصة في ظل قضايا الفساد التي ثبت تورطه فيها وفشل حكومته أمام فيروس كورونا المستجد.

واختتم الرقب بالتأكيد على أن رئيس وزراء إسرائيل مراوغ سياسي ماكر، وفي حال خسارته وخروجه من السلطة فلن يكون خروجا آمنا على الإطلاق.

موضوعات متعلقة