الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:30 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مهمة سرية فى المدينة الملعونة.. كواليس زيارة 10 خبراء لمدينة ووهان الصينية

كشفت وكالة أمريكة طبيعة المهمة السرية لفريق منظمة الصحة العالمية، فى مدينة ووهان الصينية الهادفة للتوصل لحقيقة أول ظهور لفيروس كورونا هناك وكيفية بداية الجائحة.

 

ووصفت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، الزيارة بأنها محاطة بكثير من السرية، حيث لم تكشف أي من الصين أو منظمة الصحة العالمية، عما سيفعله الفريق المكون من عدد من الباحثين أو إلى أين سيذهب.

 

ومن المرجح أن تكون عملية البحث من قبل الفريق عن الأدلة حول كيفية بداية جائحة كورونا المستجد أمرا ليس بالسهل، وقد تساعد في منع ظهور الأوبئة في المستقبل.

 

وأشارت الوكالة الأمريكية، إلى أن فريق منظمة الصحة العالمية أختار مدينة ووهان، لكونها أول بقعة فوق الأرض ظهر فيه فيروس كورونا "كوفيد -19".

 

وكاد المرض أن يدمر ووهان قبل أن تتم السيطرة عليه في مارس 2020. بعدما اتخذت السلطات قرارا بإغلاق المدينة في 23 يناير 2020 دون سابق إنذار، وأصبحت المصاعب التي تم تحملها وفقد الأرواح مصدر حزن وفخر للسكان بمجرد رفع الإغلاق الذي استمر 76 يومًا في 8 أبريل 2020.

 

ولفتت الوكالة الأمريكية إلى جدول الزيارة، مشيرة إلى أنه يتعين عليهم الحجر الصحي لمدة 14 يومًا، وسيعملون خلالها مع نظرائهم الصينيين عبر الفيديو كونفرنس، والزيارات المحتملة بعد بعد ذلك ستشمل سوق هوانان للمأكولات البحرية، موقع مجموعة الحالات في ديسمبر 2019، ومعهد ووهان لعلم الفيروسات.

 

ويأمل أعضاء فريق منظمة الصحة العالمية في الوصول إلى دفاتر وبيانات المختبرات، سواء من الباحثين المبتدئين أو الكبار وبروتوكولات السلامة لجمع العينات وتخزينها وتحليلها.

 

ورفضت الصين فى البداية الدعوة لزيارة الفريق بهدف تحقيق خارجى متعلق بتورط المدينة فى نشر الوباء دوليا، وأعرب رئيس منظمة الصحة العالمية مؤخرًا عن نفاد صبره بشأن المدة التي استغرقتها بكين لترتيب الزيارة.

 

وسيجري فريق من 10 علماء، بموافقة رئيس الصين شي جين بينج، تحقيقا لفهم كيفية انتقال الفيروس إلى البشر من الحيوانات بهدف تجنب جائحة أخرى.

 

ويضم أعضاء الفريق الـ 10 خبراء في مجال الفيروس وخبراء في مجالات أخرى، من الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا واليابان وبريطانيا وروسيا وهولندا وقطر وفيتنام.

اقرأ أيضا :

خطة القضاء على كورونا.. روسيا تزف بشرة خير للشعب المصرى