الطريق
الإثنين 17 يونيو 2024 01:38 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيران توجه رسالة حاسمة لوكالة الطاقة الذرية بشأن برنامجها النووي

إيران
إيران

طالبت طهران من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عدم نشر أي تفاصيل غير ضرورية عن برنامجها النووي، بعد أن أكدت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أنها ستستمر في إنتاج معدن اليورانيوم كوقود متطور دون توقف.

وأكدت طهران، أنها لن تقبل أي تحذيرات أو تهديدات أوروبية بوقف إنتاج معدن اليورانيوم، مشيرة إلى أن ذلك يأتي وفقا لما أقره البرلمان الإيراني، حيث كانت طهران تنتج كمية صغيرة من معدن اليورانيوم منذ عقدين، والآن بدأت في زيادته كمنتج وسيط ووقود متطور.

اقرأ أيضا: إيران تبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.. واليابان: طهران تنتهك الاتفاق النووي


مصنع اليورانيوم

 

من المقرر أن تقدم طهران المعلومات اللازمة للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تصميم مصنع لمعدن اليورانيوم في الوقت المناسب.

وتأتي هذه المستجدات من إيران للرد على التحذيرات التي وجهتها فرنسا وبريطانيا وألمانيا، من قيام إيران بتعدين اليورانيوم كوقود لمفاعل الأبحاث، ووصفت هذا الإجراء بأنه انتهاك للاتفاق النووي.

اقرأ أيضا : الكشف عن حفر أنفاق إيرانية جديدة لرفع مستوى تخصيب اليورانيوم (صور)

يشار إلى أن الاتفاق النووي الذي أبرم في 2015 كان ينص على ضرورة تجميد طهران إنتاج معدن اليورانيوم أو البحث والتطوير في مجال تعدين اليورانيوم لمدة 15 عاماً، لكن البرلمان الإيراني وضمن قرار "خطة العمل الاستراتيجي لرفع العقوبات" في الثاني من ديسمبر الماضي، ألزم الحكومة الإيرانية بالانسحاب عن معظم الالتزامات النووية منها إنتاج معدن اليورانيوم.

موضوعات متعلقة