الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:42 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الصناعة الأسبق: إغلاق مصنع الحديد والصلب أفضل من تحديثه

مصنع الحديد والصلب
مصنع الحديد والصلب

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة الأسبق، تعليقًا على إغلاق مصنع الحديد والصلب التابع لوزارة قطاع الأعمال، إن تاريخ شركة الحديد والصلب كبير منذ إنشائها، ويوجد ارتباط عاطفي وتعلق من الشعب المصري بها، لكن تغيرت الأمور بشكل كبير، وظهرت تكنولوجيا جديدة.

اقرأ أيضا: أستاذ اقتصاديات: رئيس الوزراء يتابع مشروع القطار الكهربائي السريع منذ 2007

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

وأضاف قابيل، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي مقدمة برنامج "صالة التحرير" والمذاع عبر قناة "صدى البلد"، أن إنشاء مصنع للحديد والصلب أفضل وأقل تكلفة من إصلاح المصنع الحالي.

وأشار وزير الصناعة الأسبق إلى أن التكنولوجيا تطورت عالميا خلال السنوات الماضية في صناعة الحديد والصلب، وماكينات الحديد والصلب الحالية ليس لها تكنولوجيا حديثة وليس لها بديل، ولا يوجد قطع غيار لها، بما يعني توقف تام ووصل الحال إلى إنتاج نسبة حديد خام 50% تقريبا، في الوقت الذي يتطلب الوصول إلى 70%.

وتابع وزير الصناعة الأسبق، أن مصنع الحديد في غرب القاهرة ينتج نسبا غير جيدة عند 50%، ونحتاج لنسبة أكبر للإنتاج للحد من الخسائر، مشيرا إلى أنه أنشأ لجنة لمعاينة المصنع في 2016 لتحديثه، إلا أن اللجنة لم تفلح سوى في زيادة الإنتاج 2% فقط، موضحا أن المصنع يستهلك نسبة كبيرة جدا من خام الطوب الأحمر، كما أن أزمة خام الحديد أدت إلى استهلاك 3 أضعاف استخدام الفحم.

ولفت قابيل، إلى ضعف الغاز في المصنع وارتفاع استهلاكه بنسبة كبيرة، مؤكدا أن المصنع يستهلك ضعف الاستهلاك الذي يحتاجه ما يمثل ضغطًا على المنتج النهائي ووصلت تكلفة إنتاج الطن إلى 35 ألف جنيه، بينما يباع الطن بـ9 آلاف جنيه.

وأوضح الوزير الأسبق، أن إنتاج المصنع يمثل 10% من حجم المعدات والإمكانات اللازمة، كما أن هناك زيادة في عدد العمال مؤكدًا وجود فائض إنتاج في مصر بالنسبة للحديد، فما يتم إنتاجه 13 مليون طن، والسوق بحاجة إلى 8 ملايين طن.