الطريق
الأحد 5 مايو 2024 08:29 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم.. البنك المركزي يحدد سعر الفائدة خلال اجتماع ”السياسة النقدية”

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تباينت آراء محللي الاقتصاد الكلي، حول تحديد سعر الفائدة خلال أول اجتماع للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري مساء اليوم الخميس، والذين اتجهت أقوالهم بين الخفض والتثبيت.

 

ورجح عدد من المحللين الاقتصاديين في بنوك الاستثمار في الأوراق المالية، تثبيت أسعار الفائدة، ومنهم من توقع أن يتجه المركزي لخفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة.

 

اقرأ أيضا: قيود السفر تمنع انعقاد ”المنتدى الاقتصادي العالمي” وتأجله لأغسطس

وترى منى بدير محلل الاقتصاد الكلي لدى بنك الاستثمار برايم، أن البنك سيثبت سعر الفائدة، متوقعة أن يسير المركزي المصري في الاتجاه الحذر في اجتماع الأسبوع الجاري بشأن أسعار الفائدة، بسبب وجود ضغوط خارجية من شأنها أن تؤثر على تحركات أسعار الصرف في الوقت المقبل، محددة توقعاتها بشأن قرار المركزي في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالتثبيت.

 

أما رضوى السويفي رئيس بحوث بنك فاروس للاستثمار، فتقول في وضعها لتوقعات سعر الفائدة في السياسة النقدية، أن هناك فرصة لخفض 50 نقطة أساس في اجتماعات لجنة السياسة النقدية في فبراير وأكتوبر 2021، خاضة وأن معدل التضخم العام لإجمالي الجمهورية لعام 2020 سجل 5.1% مقابل 8.5 % لعام 2019، وسجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية (6%) لشهر ديسمبر 2020 مقابل (6.8%) لنفس الشهر من العام السابق.

 

وخلال العام الماضي 2020 اتجه البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، إلى خفض أسعار الفائدة في اجتماع مفاجئ للجنة السياسة النقدية بالبنك، مع بدء انتشار فيروس كورونا خلال شهر مارس الماضي بنسبة 3%، لدعم السوق في مواجهة التداعيات السلبية للجائحة، وأعقبه تثبيت على مدار أشهر، حتى خفض الفائدة مرتين بنسبة 50 نقطة بنهاية السنة.