الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:15 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلمانية تعلن بشرى سارة بشأن ”خادمات المنازل”

هالة أبو السعد  عضو مجلس النواب
هالة أبو السعد عضو مجلس النواب

قالت هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، إن لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، انتهت من إقرار مشروع قانون العمالة المنزلية "الخادمات"، والذي ينص على تنظيم العلاقة بين خادمات البيوت وأصحاب العمل، والعمل على تحديد حقوقهم وواجباتهم، مضيفة أن مصر ليس لديها تشريع متعلق بالعمالة المنزلية.

اقرأ أيضا: فصل قيادات بحزب الوفد بتهمة التخابر مع مؤسسات أجنبية

وأضافت عضو مجلس النواب، أنه يلزم لإنشاء نقابة للخادمات أن تكون المهنة محددة بشكل أكثر دقة، حيث يستوجب صدور قانون يحدد طبيعة وشكل العمل، وأهمية وصفة المهنة فى المجتمع، التي ينظر إليها بشكل غير لائق، ووضع قوانين وضوابط لها على غرار النقابات المهنية الأخرى.

وأشارت البرلمانية، إلى أن عدم وجود قانون يضمن تنظيم العلاقات بين صاحب العمل وعاملات المنازل، يتسبب فى عدم إثبات الجرائم عند الاعتداء عليهن.

في سياق متصل، رفض مجلس النواب إلغاء عقوبة الحبس في تعديلات قانون المرور، وشهدت الجلسة العامة للمجلس جدلا كبيرا بين النواب حول استمرار أو إلغاء العقوبة السالبة للحرية في قانون المرور الجديد، بالإضافة إلى رفض معظم الأعضاء للمادة الـ75 من تعديلات قانون المرور، مع النص على حبس من يقوم بنزع الملصق الإلكتروني للسيارة.