الثلاثاء 2 مارس 2021 03:47 مـ 18 رجب 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

بريطانيا تصدم الجميع.. السلالة الجديدة ستجتاح العالم قريبا وتحتاج 10 أعوام لمقاومتها

سلالة كورونا
سلالة كورونا

وجهت بريطانيا صدمة كبيرة لدول العالم ولجهود مكافحة فيروس كورونا المستجد، حيث حذرت مديرة مجمع دراسات جينوم كورونا في بريطانيا شارون بيكوك، من السلالة، التي اكتشفت لأول مرة في مقاطعة كنت البريطانية، مؤكدة انتشارها في جميع أنحاء العالم.

 

وأوضحت بيكوك في حديثها مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن مكافحة الفيروس ستستمر عشرة أعوام على الأقل في صدمة جديدة للعالم، جيث اجتاحت السلالة البريطانية البلد، ومن المرجح أن تجتاح العالم بأسره قريبا.

وواصلت المسؤولة البريطانية أنه عندما ننتصر على الفيروس أو يتحور بنفسه ويصبح غير خبيث، أي لا يسبب المرض، يمكن أن نتوقف عن القلق بشأنه، لكن بالنظر للمستقبل أعتقد أننا سنواصل هذا لأعوام، وسنواصل هذا لعشرة أعوام مقبلة في رأيي.

 

اقرأ أيضا: لا يحمي كبار السن ولا يقاوم السلالة الجديدة.. هل فشل لقاح استرازينكا؟

 

واكتشفت بريطانيا خلال الأشهر الأخيرة، ظهور سلالة من الفيروس، عرفت باسم B-117، وأظهرت الدراسات أن تلك السلالة أكثر عدوى من الفيروس الأصلي بنحو 70 في المئة، وفي جنوب أفريقيا ظهرت سلالة عرفت باسم B.1.351، إلى جانب سلالة أخرى مثيرة للقلق في البرازيل.

 

كما تحدثت السلطات في الولايات المتحدة الأمريكية أيضا عن ظهور سلالات جديدة وسط تحذيرات من انتشارها على نطاق واسع، وأكد جورج يوستيس، وزير البيئة البريطاني، قبل يومين، أن السلالة البريطانية المتحورة هي الأكثر انتشارًا في البلاد حاليًا، منوهًا بنجاح لقاحات كورونا ضد سلالتي كنت وجنوب إفريقيا.

 

سلالة كورونا السلالة الجديدة سلالة بريطانيا سلالة جنوب أفريقيا