الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:51 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

بعد انتشارها فى بريطانيا.. تعرف على سلالة كورونا لامبادا الجديدة وأعراضها

كورونا
كورونا

تم اكتشاف متغير لامبادا كوفيد Lambda Covid لأول مرة فى بيرو فى ديسمبر 2020، ومنذ ذلك الحين تنتشر السلالة بسرعة حتى بلغ عدد الدول التى انتشر بها 30 دولة على الأقل واَخرها المملكة المتحدة.

ويشعر المسؤولون فى أمريكا اللاتينية بالقلق إزاء اكتشاف المتغير الجديد بسبب مجموعة الطفرات "غير العادية" التى تصيب العالم بين الحين والَاخر.

وفى أواخر يونيو، بدأت هيئة الصحة العامة فى إنجلترا "PHE" فى التعامل مع سلالة لامبادا الجديدة على أنها "متغير قيد التحقيق".

وتجري التحقيقات لمعرفة ما إذا كان هذا المتغير الجديد أكثر قابلية للانتقال من السلالات الأخرى، وما إذا كانت الأجسام المضادة التي توفرها لقاحات فيروس كورونا الحالية ستكافح هذا البديل الجديد أيضًا.

وحاليًا، فى جميع أنحاء المملكة المتحدة، يعد متغير دلتا هو الأكثر انتشارًا فى حالات كوفيد مع ظهور متغير لامبادا الأخير، ونرصد لكم خلال التقرير التالي جميع المعلومات حول البديل الجديد Lambda Covid.

ما هو متغير Lambda Covid؟

تم اكتشاف البديل الجديد، المعروف أيضًا باسم C.37، لأول مرة فى بيرو، وهو يمثل الآن 80٪ من الحالات هناك، مع تهاجره إلى المملكة المتحدة وأوروبا، ويحقق العلماء أكثر لمعرفة ما إذا كان من الممكن أن يكون هذا البديل الجديد أكثر عدوى من المتغيرات السابقة.

ويوضح العلماء أن هذا يرجع إلى "القابلية المتزايدة للانتقال المحتملة أو المقاومة المتزايدة المحتملة للأجسام المضادة المعادلة"، كما أنه "يتميز بطفرات فى بروتين السنبلة" وقد اعتبرته منظمة الصحة العالمية "WHO" أحد أشكال الاهتمام بالسلالة الجديدة.

اقرأ أيضًا: صحة جنوب إفريقيا تكشف العلاقة بين الجنس والوقاية من كورونا

ومع مجموعة الطفرات "غير العادية"، يشعر العلماء بالقلق بشأن معدل الانتقال وما إذا كانت لقاحات كوفيد الحالية ستعمل ضد هذا البديل الجديد.

ومع ذلك، قالت هيئة الصحة العامة فى إنجلترا PHE، "لا يوجد حاليًا دليل على أن هذا البديل يسبب مرضًا أكثر خطورة أو يجعل اللقاحات المنتشرة حاليًا أقل فعالية".

 

أعراض سلالة كورونا لامبادا

لم يتم ربط أي أعراض جديدة بمتغير Lambda covid ويقال إن الأعراض هي نفسها من المتغيرات الأخرى.

وتظل الأعراض الرئيسية الثلاثة لفيروس كوفيد -19 هي: سعال مستمر، أو ارتفاع فى درجة الحرارة، أو فقدان أو تغير فى حاسة الشم أو التذوق، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من Covid-19 تجربة واحد أو جميع الأعراض الثلاثة المذكورة .

ومع ذلك، فقد تم الإبلاغ مؤخرًا عن أن أولئك الذين ثبتت إصابتهم بعد تناول جرعتين من اللقاح تظهر عليهم أعراض مختلفة.

ومع استمرار تلقي الأشخاص فى جميع أنحاء المملكة المتحدة للجرعة الأولى والثانية من لقاح كوفيد، يمكن أن يعاني البعض من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا بعد تلقي اللقاح، وتشمل سيلان الأنف والصداع والعطس والتهاب الحلق.

ويتم تشجيع الجميع على إجراء الفحوصات إذا ظهرت عليهم أي من هذه الأعراض.

عدد حالات الإصابة بسلالة لامبادا كوفيد الجديد

أكد اَخر تحديث لهيئة الصحة البريطانية، أن هناك ثماني حالات وحالات مشتبه بها لمتغير Lambda فى المملكة المتحدة، كما تم تتبع ست حالات، بين 23 فبراير و 7 يونيو، وتم العثور على أربعة من هؤلاء فى لندن، وواحد في جنوب غرب إنجلترا والآخر في ويست ميدلاندز، كما تم التأكيد على عدم الإبلاغ عن أي وفيات خلال 28 يومًا من أي من هذه الحالات.