الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:59 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحة جنوب إفريقيا تكشف العلاقة بين الجنس والوقاية من كورونا

كورونا
كورونا

أدانت وزارة الصحة فى جنوب إفريقيا تقريرًا حكوميًا مزيفًا تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، يشجع الناس على ممارسة العلاقة الحميمية لمدة "أربع إلى ست ساعات" يوميًا، وتصديره على أنه الطريقة الوحيدة للوقاية من فيروس كورونا.

وعلى الرغم من أن "التقرير الحكومي الرسمي" المكتوب بشكل سيئ والمميز بشعار وزارة الصحة الرسمية كان مليئًا بالأخطاء الإملائية والأخطاء الواقعية، إلا أنه تمت مشاركته على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن جانبها، نأت دائرة الصحة بنفسها عن التقرير المزيف الذي استخدم شعارها الرسمي.

وجاء فى نص الوثيقة المزيفة: "الطريقة الوحيدة التي يمكننا بها التغلب على فيروس كورونا! لاحظنا أنه يجب أن يبقي الجميع فى الداخل ما لا يقل عن أربع إلى ست ساعات فى اليوم ونؤكد أن "الجنس" هو الدواء الوحيد الذي يمكننا استخدامه فى الوقت الحالي".

وأضافت الوثيقة المزيفة: "دعونا نحاول القيام بالعديد من الجولات بقدر ما نستطيع على الأقل أربع إلى خمس جولات يوميًا حتى إشعار آخر، وهذا لكبار السن فقط الذين يتمتعون بالصحة والقوة.. معًا نتغلب".

وسرعان ما نشرت وزارة الصحة تصحيحًا ووضع علامة باللون الأحمر على المذكرة المزيفة "FAKE".

وبدأت وزارة الصحة والإدارات الإقليمية فى العمل بشكل أسرع، فى البحث عن الأخبار المزيفة واستئصالها، لا سيما على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يمكن أن تكون حقل منجم للأخبار المزيفة.

وبعيدًا عن كونه علاجًا لفيروس كورونا، يمكن للجنس فى بعض الحالات أن يساعد فى انتشار المرض.

ويشير الدكتور ويليام إف مارشال من Mayo Clinic إلى أن الفيروس ينتشر عن طريق الرذاذ التنفسي المنطلق عندما يسعل شخص مصاب بالفيروس أو يعطس أو يتحدث.

اقرأ ايضًا: ”لمكافحة التضليل”.. النرويج تقر قانونًا يمنع ”المؤثرين” من استخدام الفلتر فى صورهم

ونتيجة لذلك، كتب: "ملامسة بصاق شخص ما من خلال التقبيل أو أي أنشطة جنسية أخرى يمكن أن يعرضك للفيروس، ويمكن للأشخاص المصابين بـ COVID-19 أيضًا نشر قطرات الجهاز التنفسي على جلدهم وممتلكاتهم الشخصية.

ويوضح: "يمكن أن يصاب الشريك الجنسي بالفيروس عن طريق لمس هذه الأسطح ثم لمس فمه أو أنفه أو عينيه".

لكن على الرغم من التحذيرات، إلا أنه لا تزال العلاجات الشعبية الغريبة مثل شرب بول الأبقار توصف بأنها بدائل للقاحات الحديثة.