الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:53 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

مقال… الرواية بين مُتنفَّس الصحافة ووهج السينما

الكاتب خليل الزيني
الكاتب خليل الزيني

في ذاكرتنا عديد من الأفلام، وبداية من البوسطجي وثلاثية نجيب محفوظ، مرورًا بشجرة اللبلاب، ستجد تواصلًا بين السينما والإبداع والروائي، وصولًا إلى الصحافة التي هي حلقة الوصل والمَعبر الذي مضى عليه المبدعين للوصول إلى الجمهور من جانب، ومن جانب آخر رفع مستوى ثقافة المتلقي أو الحفاظ على مستوى الإدراك على الأقل.

إنك عندما تراجع تاريخ نشر عديد من الروايات، ستجدها نُشرت مسلسلة في جريدة ما، وما إن يُتم الكاتب النص حتى تتهافت دور النشر عليه، وما إن تصدر في كتاب حتى تجد الجمهور يرحب ويحتفى بها.

بل إن النشر الصحفي للرواية قدم جيلًا من الكُتاب الجدد غير المهتم بالفكر الربحي، وأوصلت فكره وقلمه إلى دائرة الضوء، وقدمته إلى الوسط الثقافي دون أي تأثر باتجاه الكاتب وقناعاته، لا يقودها في ذلك إلا جماليات النص وتميزه وتماشيه مع الغالبية العظمى من الشعب.

ومن جلال هذا النشر كانت السينما إحدى دوائر الضوء المهمة التي يدخلها المبدع بعد النشر الصحفي، إذ تتخذ من بعض النصوص منطلقًا للإبداع السينمائي عبر إنتاج هادف متذوق للأدب، يرى الكلمة المطبوعة متحركة نابضة.

والسينما أيضًا كانت داعمة للأدب المكتوب، فقدمت نصوصًا تحوَّل أصحابها إلى مبدعين كبار أصحاب أقلام في ما بعد، حتى أفلامهم التي قدمتهم تحولت إلى نصوص ورقية، سعى الناس إليها أيضًا.

أما الآن فنرى إنتاجًا ورقيًا غزيرًا فلا تسعى السينما إلا إلى النزر اليسير -ربما يكون أحد الأسباب أن كتّاب الروايات يصرّون على كتابة السيناريو والحوار لنصوصهم- وعلى الناحية الأخرى نرى أصحاب القدرة على كتابة السيناريو يصرون على دخول الساحة كمبدعين وكُتاب روايات، ويلحقوا بتورتة النشر المنفوخة على فراغ!

وإلى أن يعود الصحفي المبدع الملهم خبير الاقتصاد إلى الساحة، ستظل الفنون الإبداعية عبئًا على المجلات والصحف، لكنها ترى في نشر الإعلانات داعمًا ماليًا يستر نفقات المنشأة الإعلامية.

إنها معادلة صعبة جدًا، وليس لها من حل إلا أن تعود الصحافة لتتعاون وتتكامل مع كل الجهات من أجل إبداع يسمو بالذوق العام وفن راق ممتع للجميع.

للتواصل مع الكاتب