الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:29 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إثيوبيا تطلب الوساطة التركية في أزمتها مع السودان

آبي أحمد ورجب أردوغان
آبي أحمد ورجب أردوغان

قالت وزارة الخارجية الإثيوبية اليوم الأربعاء إنها تريد من تركيا التوسط بينها وبين السودان لحل الأزمة الخلافية بين الطرفين على الأراضي التي تشكل محور نزاع على الحدود.

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، إلى أن إثيوبيا لا تفكر في خوض الحرب ضد السودان في الوقت الحالي، خاصة وأن الحكومة على يقين من أن الأزمة بين الطرفين من الممكن أن يتم حلها اعتمادا على الطرق الدبلوماسية، مضيفة: "سنشعر بالامتنان إذا عرضت تركيا القيام بدور الوساطة بيننا".


علاقات إثيوبية

وأكدت مفتي أن إثيوبيا تمتلك العديد من العلاقات مع مختلف الدول الإفريقية، مؤكدة أن جميعها علاقات رائعة، خاصة مع "إريتريا وجيبوتي والصومال وكينيا علاوة على السودان"، موضحة أن أنشطة الإغاثة مستمرة في إقليم تيجراي بعد انتهاء العملية العسكرية ضد الجبهة الشعبية لتحرير الإقليم، وقد وصلت المساعدات لـ 80% من أهالي المنطقة.

اقرأ أيضا: إثيوبيا تحشد قواتها على الحدود والسودان: التبعات ستكون خطيرة

يشار إلى أن إثيوبيا أكدت أكثر من مرة أنها على أتم الاستعداد لقبول الوساطة من أي دولة لحل الأزمة الحدودية مع السودان، وطالبت بوقف عمليات النهب وتهجير المواطنيين الإثيوبيين، التي بدأت اعتبارا من 6 نوفمبر.

ممارسات إثيوبية شيطانية

 

وسبق أن أتهم عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الفريق أول شمس الدين الكباشي، إثيوبيا، بانها تتعمد ممارسة عمليات استيطان شيطاني، من خلال التعدي على الأراضي السودانية بمنطقة الفشقة.

ونددت وزارة الخارجية السودانية، يوم الأحد الماضي، باقتحام القوات الإثيوبية للمناطق الحدودية المتنازع عليها، محملة إثيوبيا المسئولية الكاملة عن تبعات هذا العدوان.