الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:03 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماكرون يراوغ الجزائر.. وبلد المليون شهيد تتمسك بالاعتذار على جرائم الاستعمار

قال عمار بلحيمر المتحدث باسم الحكومة الجزائرية، ووزير الاتصال، إن تقرير المؤرخ الفرنسي بنجامان ستورا حول التاريخ الاستعماري لبلاده في الجزائر "غير موضوعي" و"دون التوقعات".

وأضاف بلحيمر، في حديثه إلى الصحيفة الإلكترونية "الجزائر الآن"، يوم الأربعاء الماضي، أن التقرير دون التوقعات ولم يكن موضوعيا، مشيرًا إلى أنه لا يساوي بين الضحية والجلاد وينكر مجمل الحقائق التاريخية.

وتابع المتحدث باسم الحكومة الجزائرية، أن التقرير يتجاهل المطالب المشروعة للجزائر وفي مقدمتها اعتراف فرنسا رسميا بجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية التي اقترفتها خلال احتلالها للجزائر لمدة قرن و32 سنة من الزمن".

وجاء رفض الحكومة الجزائرية للتقرير، الذي أعده المؤرخ بطلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مبدئيا بغرض التعاون على ضوئه مع نظيره الجزائري لمعالجة هذا الماضي المسمم للعلاقات بين البلدين.

واعتبرت منظمة قدماء المقاتلين ضد الاستعمار الفرنسي في الجزائر، المعروفة باسم "المنظمة الوطنية للمجاهدين"، وشخصيات سياسية وتاريخية وخبراء جامعيين محليين، بالإضافة إلى بعض النزهاء الفرنسيين، بحسب ما قاله الوزير الجزائري، أن التقرير يقفز على الحقائق والآلام ولا يكترث بمشاعر الجزائريين، وبالأخص بنجامان ستورا خبير بتاريخ الحركة الوطنية الجزائرية وذاكرة الاستعمار الفرنسي في الجزائر.

وتحدث الوزير الجزائري، بلهجة رسمية حادة، مطالبًا باريس بضرورة الرضوخ لمطالب الجزائر غير القابلة للتقادم أو التنازل والمرتكزة على اعتراف فرنسا بجرائمها الاستعمارية بالجزائر وتقديم الاعتذار رسميًا عن ذلك وتعويض الجزائيين ضحايا هذه الجرائم في حق الإنسانية.

اقرأ أيضًا: تأجيل الانتخابات يشعل الصومال.. معركة مسلحة وسط العاصمة وهجوم على مبان حكومية

واعتبرت القناة التلفزيونية الفرنسية السويسرية "تي في 5 موند"، تصريحات المتحدث باسم الحكومة الجزائرية بأنها الانتقاد الأكثر حدة لتقرير بنجامان ستورا من طرف مسؤول في الحكومة الجزائرية.