السبت 27 فبراير 2021 04:52 صـ 15 رجب 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الطريق الإسلامي

ما حكم معاشرة البهائم والطيور؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)

 حكم نكاح البهائم
حكم نكاح البهائم

هناك العديد من الأمور التي تتعارض مع الفطرة الإنسانية والتي لا يقبلها عقل ولا منطق، فليس من المعقول مثلا أن يتحدث إنسان مع حيوان أو طائر، وحتى في النكاح فالعقل لا يتخيل أن يجامع البشر غير جنسة من الفئات الكونية، ورصد "الطريق"، سؤالا يقول صاحبه: "ما حكم الشخص الذي عاشر بهيمة أو حيوانا أو طائرا؟.

 

اقرأ أيضا: ”جامع زوجته بعد وفاتها”.. فقيه يوضح حكم معاشرة الوداع (فيديو)
 

 وأجاب على هذا السؤال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، قائلا: إن الممارسات الجنسية خارج إطار ما حدده الشرع من الزواج الذى يخدم مقاصد العمران البشري ويدعم القيم التى يحافظ عليها أصحاب الفطرة السوية، محرمة شرعا ومهدرة للقيم والعمران، وعلى الإنسان أن يعنى بالارتقاء بنفسه، فإن كان مريضا بهذه الآفات فليبادر بالتوبة والعلاج النفسي والطبي فهذه آفات مرضية على الإنسان أن يسعى لعلاجها، حيث قال الله سبحانه وتعالي: "والذين هم لفروجهم حافظون".

 

اقرأ أيضا: ”جوزي بيتعبني من كُتر الجماع ولو رفضت بيهيني”.. هل علي إثم؟ فقيه يرد (فيديو)

على الجانب الآخر، هاجم الدكتور خالد الجندي، عضو مجلس الشؤون الإسلامية، من يقوم بذلك الأفعال معتبرا إياها بالمخالفة للفطرة الإسلامية التي فطر الله الناس عليها ومن أجلها جاء الإسلام، واصفا إياها بالفتوى "العبثية".

 

اقرأ أيضا: حكم من جامع زوجته وهما عاريان بشكل كامل.. عالم فتوى يجيب

وكانت المملكة الأردنية الهاشمية، شهدت خلال منتصف العام الماضي 2020، واقعة اغتصاب "هرة"، الأمر الذي أثار الجدل حول تلك الواقعة وحكم فاعلها.

اقرأ أيضا: حقيقة فض الجن غشاء البكارة للبنت؟ عالم فتوى يكشف الحكم الشرعي

وهناك مجموعة من الآراء الفقهية التي جاءت بشأن ذلك الحكم كما يلي:

اقرأ أيضا: الإفتاء تحذر من هذه الأفعال خلال العلاقة الحميمة بين الزوجين

آراء العلماء في حكم نكاح البهائم

  1. إجماع العلماء على تحريم فعلها، لقول الله تعالى: وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ"، وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من وقع على بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة.
  2. البعض قال أنه لا حد على من أتى بهيمة لكنه يعزر؛ لما روي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال: من أتى بهيمة فلا حد عليه.

  3. الشافعية قالوا إنه يحد حد الزنى وهو رواية عن أحمد، ولهم رواية آخرى بأنه يقتل مطلقا متزوجا كان أو غير متزوج.  
  4. الحنفية والمالكية والشافعية قالوا لا تقتل البهيمة، وإذا قتلت فإنها يجوز أكلها من غير كراهة إن كانت مما يؤكل عند المالكية والشافعية، ومنع أبو يوسف ومحمد أكلها.
  5. وذهب الحنابلة إلى أن البهيمة تقتل سواء كانت مملوكة له أو لغيره.
آراء العلماء في حكم نكاح البهائم فتاوى الزواج اغتصاب معزة اغتصاب قط بالأردن وقائع اغتصاب الحيوانات