الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للشباب والبنات.. فتوى توضح متى يكون الزواج العرفي حلال؟ (فيديو)

توقيع الزواج
توقيع الزواج

الكثير من الشباب والبنات لديهم مفهوما خاطئا عن الزواج العرفي، فالزواج هو عقد يربط بين الرجل والمرآة، أساسه الحب والاحترام المتبادل بينهما؛ حيث يعملان معا على إنشاء أسرة واستمرار النسل البشري، وإعمار الأرض وبناء مجتمعات قويّة ومتحضرة.

 

اقرأ أيضا: الإفتاء تحذر من هذه الأفعال خلال العلاقة الحميمة بين الزوجين

ورصد "الطريق"، سؤالا عن حكم الزواج العرفي؟ وهل هناك زواجا عرفيا صحيحا؟.

 

قال الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدارالإفتاء المصرية، إن الزواج متى اكتملت شروطه الشرعية الصحيحة وهي "الصيغة، المهر، الشهود، حضور الولي عند الجمهور، البلوغ" فيعد بذلك زواجا.

وأشار "فخر"، في لقاء سابق له عبر قناة "الناس" الفضائية، إلى أن العرف الآن يعتمد أن الزواج الشرعي هو الموثق، والعرفي هو الغير موثق.

 

اقرأ أيضا: ”اغتصبها وحملت منه وتريد الإجهاض”.. عالم أزهري يكشف عن الحكم الشرعي (فيديو)

وأكد أمين الفتوى بدارالإفتاء المصرية، التوثيق الآن مواجب لما رءاه من اختلاف ونقص بذمم الناس، وتنكر الزوج لزوجته وأبنائه، وحفظا للأنساب وحقوق المرأة، منوها أن عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن الزواج موثقا لاختلاف الذمم والعصور والبشر.

 

اقرأ أيضا: حقيقة فض الجن غشاء البكارة للبنت؟ عالم فتوى يكشف الحكم الشرعي

وأضاف الدكتور علي فخر، ما يحدث الآن بين الشباب من زواج من خلال الصيغة فقط فهو محرم تحريما قطعيا، بسبب عدم حضور الولي وعدم معرفته عن العقد شيئا، والولي ركن عند جمهور الفقهاء، متسائلا: "هل الشباب الذين يقومون بالزواج العرفي يستمرون في عقدهم؟.. بالطبع لا، لأنهم فعلوا أمرا لتفريغ طاقتهم وشهوتهم، ثم اكتشف أن ما فعله أمرا كبيرا.