الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:20 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اتجوزني واكتشف إني مش بنت.. هل يحق للزوج فسخ عقد الزواج في هذه الحالة؟ الإفتاء تجيب

بيت فقدت عذريتها-معبرة
بيت فقدت عذريتها-معبرة

رصد "الطريق"، سؤالا هاما يشغل بال الكثير من الناس وفحواه كما يلي:

ياشيخ حدثت خلافات بيني وبين زوجي بعد عام من الزواج، وطلبت الطلاق، ورفع زوجي دعوى تفيد بأنني لست بكرا ويطلب فسخ العقد تهربا من الالتزامات، هل يحق فسخ عقد الزواج أو يعد تزويرا؟

اقرأ أيضا: ما حكم الصلاة في مساجد بها أضرحة؟.. شيخ الأزهر يجيب (فيديو)

وردت دار الإفتاء المصرية، على هذه الفتوى على النحو التالي:

إن الفقه والشريعة ألزما الزوج بالمهر كاملا إذا دخل الرجل بالمرأة، واكتشاف عدم عذرية المرأة يصح به الزواج، وعلى الزوج أن يستر على زوجته بدليل قوله صلي الله عليه وسلم "من ستر مسلما في الدنيا ستره الله يوم القيامة".

اقرأ أيضا: الصلاة بالبنطلون للمرأة ووضع المكياج لغير الزوج؟ عالم فتوى يرد

واستدلت دار الإفتاء بالحكم القضائي رقم 1369 لسنة 33-1934م، بتاريخ 25/ 2/ 1933م، أن دعوى فسخ العقد لانعدام شرط البكارة غير مقبولة، لأن البكارة لا تصير مستحقة بالنكاح وتعلقه بالمحل، والدخول بالزوجة يعد رضاء على النكاح، والمأذون لا يمكن تدوين أي شرطا إلا للمهر والكفالة؛ حماية لعقود الزواج من الجحود ولا يعد تزويرا وذلك في الطعن رقم 2198 لسنة 32 ق جلسة 9/ 4/ 1963م".

نص الحكم القضائي في اكتشاف تثييب المرأة من عذريتها

"من المقرر أن التزوير في المحررات لا تكتمل أركانه إلا إذا كان تغيير الحقيقة قد وقع في بيان مما أعد المحرر لإثباته، وأن مناط العقاب على التزوير في وثيقة الزواج هو أن يقع تغيير الحقيقة في إثبات خلو أحد الزوجين من الموانع الشرعية مع العلم بذلك.

ولما كان القول بأن الزوجة بكر لم يسبق لها الزواج -كما جاء بوثيقة الزواج- يستوي في النتيجة مع القول بأنها مطلقةٌ طلاقًا يحل به العقد الجديد ما دام الأمران يلتقيان مع الواقع في الدلالة على خلو الزوجة من الموانع الشرعية عند العقد، وكان الثابت أن عقد الزواج قد انعقد في وقت كان قد صدر فيه حكم بطلاق الزوجة وأصبح نهائيًّا بعدم الطعن فيه، مما يجعل البيان مطابقًا للواقع في نتيجته ويجعل بالتالي انعقاد العقد صحيحًا، ولا يغير من الأمر أن يكون الطاعن قد لجأ بعد ذلك إلى المعارضة في حكم الطلاق؛ لأن العبرة إنما تكون بوقت توثيق العقد".