الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 08:30 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز للجمعيات الخيرية دفع أجور الفنانين في مسلسلات رمضان من أموال الزكاه؟

في أحيان كثيرة، نتردد في إعطاء التبرعات للجمعيات الخيرية، خوفًا ألا تكون المكان الصحيح الذي تذهب فيه الأموال إلى المجتاجين، ففي الفترة الأخيرة، زاد عدد المؤسسات التي تجمع التبرعات، ولا أحد يعلم هل هي توظف أموال الزكاة والصدقة في المكان الصحيح، أم يتم استغلالها بشكل خاطئ.

وخلال الأيام القليلة الماضية، أعلن الفنان محمد هنيدي، عن مشاركته في المسلسل الإذاعي "حزام ناشف"، المذاع على راديو النيل.

اقرأ أيضا: المفتي: ذهاب المرأة للمسجد لأداء الصلاة في الوقت الحالي جائز بشرط

ومن خلال تتر البرنامج، اتضح أن البرنامج برعاية جمعية الدكتور مصطفى محمود للتبرعات، وهي جمعية خيرية تجمع التبرعات من الناس، من أجل علاج الفقراء والمحتاجين، والأيتام الذين لا يجدون قوت يومهم، ما أثار بدوره تساؤلات كثيرة، أبرزها، هل يحصل الفنان محمد هنيدي على أجره من تبرعات الجمعية، وهل يجوز استغلال أموال التبرعات التي يدفعها الناس، لكي تصل إلى من يحتاجها بحق، في دفع أجر الفنانين، وإذا تبرعنا مرة أخرى للجمعية، هل يصبح التبرع باطلا؟.

اقرأ أيضا: شيخ الأزهر: بعض الشعوبِ لا تزال تُؤمن بأنَها مختارة من اللهَ بسبب عنصرها وفصيلةِ دمِها

من جانبه، قال الشيخ هاشم إسلام، عضو لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر: "ليس شرطا أن يتم دفع أجر الفنان محمد هنيدي من أموال التبرعات التي تأتي للجمعية الخيرية، بل يمكن أن يسهم المسلسل نفسه في زيادة التبرعات التي تدخل للمؤسسة الخيرية".

وأشار عضو لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، في تصريح لـ "الطريق"، إلى أنه يصبح التبرع باطلا في حالة واحدة فقط، وهي أخذ التبرعات وإعطائها لغير مستحقيها، فيجب على الجمعيات الخيرية أن تكون محل ثقة للجمهور، حتى يطمئن وهو يقدم لها أموال الزكاة أو الصدقة.

اقرأ أيضا: قصص صحابة الرسول.. من هو الصحابي الذي نزل النبي في بيته؟