الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:39 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سوزان نجم الدين: مصر أم الفن.. وترامب منعني من رؤية أبنائي (حوار)

كورونا قربتني من الله.. سوريا ستتعافى وتكون أقوى

ينقصني الحب الحقيقي.. وهذه هي اللحظة الأصعب في حياتي

ممثلة سورية، درست الهندسة اختصاص عمارة، خلال دراستها للهندسة دخلت مجال الفن، وكان ذلك في بداية التسعينيات، وكان أول عمل لها هو مسلسل "الدخيلة" عام 1992، لتتوالى أعمالها بعد ذلك داخل سوريا، ومن أبرز أعمالها "نهاية رجل شجاع، أخوة الترب".

بدأت علاقتها مع التمثيل في مصر بداية من مسلسل "نقطة نظام" عام 2007، للمخرج أحمد صقر، والمؤلف محمد صفاء عامر، والنجوم: صلاح السعدني، بوسي، ريم البارودي، عبدالرحمن أبو زهرة، خيرية أحمد وغيرهم، لتتوالى بعد ذلك أعمالها: "مذكرات سيئة السمعة، باب الخلق، ولاد السيدة، وش تاني".

وحققت سوزان نجم الدين نجاحا عام 2019 من خلال مسلسل "ابن أصول" مع حمادة هلال وأيتن عامر ومحمد نجاتي وفراس سعيد وإيناس كامل، للمخرج محمد بكير والمؤلف أحمد محمود أبو زيد.

وتعود سوزان نجم الدين هذا العام للسينما المصرية من خلال فيلم "تماسيح النيل" مع المخرج سامح عبدالعزيز، والنجوم: كريم عفيفي، محمد ثروت، خالد الصاوي، حمدي الميرغني، مصطفى خاطر، ودلال عبدالعزيز وغيرهم.

"الطريق" أجرى حوارا مع سوزان نجم الدين للحديث عن فيلمها القادم، وكواليس أعمالها، وجديدها خلال الفترة المقبلة.

وإلى نص الحوار:-

*بداية حدثينا عن تفاصيل دورك في فيلم "تماسيح النيل"؟

شخصيتي في فيلم "تماسيح النيل" ليست كوميدية بل رومانسية، ولن أستطيع الكشف المزيد عن الدور.

*وماذا عن كواليس العمل؟

مبسوطة بالعمل مع سامح عبد العزيز جو التصوير جميل وأشعر انها رحلة وليس تصوير، والناس الموجودة جميلة جدا وكوميديانات مصر والوطن العربي سعيدة بالعمل معهم.

*وهل هناك صعوبات أثناء التصوير؟

صعوبات التصوير أكيد علشان كورونا، وكنا بنصور في الهواء الطلق، وكنا بناخد احتياطاتنا والتعقيم والكمامات وكده.

*وبالنسبة للعمل مع المخرج سامح عبد العزيز؟

سعيدة جدا بالتعاون معه وله طريقة فريدة في العمل تجعلك تؤدي دورك في سعادة وهو متمكن جدا من أدواته ومختلف، ويارب تكمل التجربة على خير ويكون ليّا تجارب كمان معاه.

*لماذا سوزان نجم الدين خارج موسم دراما رمضان؟

لا اقدم شيئا في رمضان هذا العام ، واضطررت أن اعتذر عن عدة أعمال في سوريا ولبنان للأسف الشديد بسبب كورونا.

*وما هو جديدك خلال الفترة المقبلة؟

أبحث عن أعمال مهمة في السيناريو والإخراج وحاليا بحضر لـ"حاجة جامدة" على إحدى المنصات خارج الموسم.

*هل استقرت سوزان نجم الدين في مصر وتركت سوريا؟

نعم استقريت في مصر ومعي إقامتي وبيتي، وأنا بحب مصر جدا وأشعر أني في بلدي كأني مخرجتش من سوريا، كما أشعر أن الروح المصرية والسورية يشبهوا بعض، وهنا لأ أشعر بأي غربة.

*ألا تشعرين بالغربة أيضا بالعمل الفني في مصر بعيدا عن سوريا؟

فعلا حاليا أركز في عملي بشكل كبير في مصر وهي أم الدنيا وأم الفن، واتأخرت علشان استقر هنا بس المهم أخدت القرار.

*وماذا عن طقوسك في فترة كورونا؟

تغيرت في الحجر المنزلي وبقيت أهدى وتقربت من ربي أكتر وواظبت على الصلاة وقراءة القرأن وعشت سلام وهدوء داخلي حلو أوي، بتعرف على نفسي أكتر وأكتر، وكل ما ثقتك بنفسك وربنا هتعيش في سلام وتبعد عن الناس وتحافظ على الدائرة الضيقة اللي حواليك، ولازم تقرب من اللي الحقيقيين اللي في حياتك وتغربل الباقي.

*وهل استفدت من فترة كورونا؟

أول 7 شهور كنت في دبي و"كانوا محافظين على الناس ومكناش بنطلع من البيت، وعملت حاجة اسمها "مطبخ سوزان"، واشتغلت على برنامج هيطلع قريب، وكنت متواصلة مع الأولاد، واستفدت من الفترة دي جدا، وأنا بحب السفر جدا بس مش أنا بس اللي اتحرمت منه ناس كتير".

*صرحت مؤخرا بأنك تعانين من غياب أولادك عنك.. ما القصة؟

ترامب كان مانع خلال عهده دخول أي شخص ليس معه جنسية أمريكية لو خرج ميرجعش، وأولادي كان لازم يبقوا هناك لحد ما ياخدوا الإقامة، خمس سنين ظلم واتحرمت منهم بشكل قهري، وكنت بتابعهم كل يوم أونلاين وهما عايشين مع جدتهم، وكانت حالة صعبة جدا بعد وفاة والدهم ومتابعة جامد جدا، وهما احتكوا مع الحياة بدري وبفتخر بيهم جدا جدا.

*هل تتعرض سوزان نجم الدين للتنمر على مواقع التواصل الاجتماعي؟

أنا أكتر شخص يتعرض للتنمر، وأنا برد على التنمر بالإهمال ولا أرد إلا على النقد البناء اللي ممكن يفيديني وأخد خطوة لقدام.

*هل هناك عمل آخر لكِ بعيد عن الفن؟

أنا لدي بيزنس في سوريا ودبي وهعمل في مصر، الفن هواية ولازم يكون فيه بيزنس تاني جنب الفن، والفن يتصرف عليه أكتر ما تاخد منه.

*وماذا تحبين أن تقولي عن أوضاع سوريا؟

أنا أهتم بقضايا بلدي للغاية، وكان عندي خمس جمعيات خيرية في سوريا وكنت شغالة بالجمعيات الخيرية في الوطن العربي كله، وإن شاء الله نرجع نعمل حاجة قوية، وسوريا ستتعافى وتكون أقوى، و خسائرنا كبيرة جدا وكل عائلة عانت كتير في الأحداث الأخيرة، وسوريا تحتاج الحب لتعود من جديد.

*وماذا ينقص سوزان نجم الدين في حياتها؟

ينقصني عاطفيا وجود عائلتي بجواري والحب الحقيقي، وأنا أعيش في سلام نفسي وأحمد ربنا على كل لحظة، والهبات الكثيرة اللي ربنا منحني إياها.

*وبالنسبة لأمنياتك الفنية؟

القادم أحلى وأحضر لأعمال أستطيع أن أقول من خلالها القضايا الإنسانية اللي بطمح أشوفها، وبطمح أحققها في مصر وربنا دائما ينظر إلى قلب الإنسان ويهبه مايريده.